الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى ينتهي الحول عند الرضيع؟.. طبيب يُجيب

الخميس 11/يناير/2024 - 09:00 م
الحول
الحول


نستعرض في السطور التالية تفاصيل الإجابة حول متى ينتهي الحول عند الرضيع؟، لمعرفة العلاج المناسب حسب وضع الطفل، نظرا لأن هناك حالات ينتهي فيها الحول من تلقاء نفسها.

الحول عند الطفل

يقول الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال، إنه عند الأطفال قد يتعلم المخ تجاهل الصورة من العين الأضعف، فيتم التركيز على الصورة التي يتم نقلها من العين التي لا توجد بها مشكلة وبالتالي نسبة الحول في العين الأخرى تزداد، وإذا لم يتم علاج الحول مبكرا فإن العين التي تجاهلها الدماغ لن ترى جيدًا أبدًا.

متى ينتهي الحول عند الرضيع؟

ويشير إلى أنه قد ينتهي الحول عند الرضع بعد عمر مُعين، وفي هذه الحالة يكون الحول مؤقت، وعلامات الحول تكون أكثر وضوحا في سن مبكر حيث يلاحظ أن عينا تكون بها نسبة حول عن الأخرى وتنظر في اتجاه مختلف عن العين الأخرى.

ويضيف أنه يمكن للوالدين التحقق من هذه الحالة مع الطبيب، مشيرا إلى أنه في حال أغلق الطفل عين واحدة أو أدار رأسه عند النظر لشخص ما، هذا قد يكون ذلك علامة على الرؤية المزدوجة والحول المحتمل.

ويوضح أنه عادةً ما يكون الحول موجود عند الولادة أو قد يتطور في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، حيث يجب استشارة الطبيب لتلقي النصائح الطبيبة لتفادي مخاطر الحول عند الأطفال، حيث يزول في غضون 6 شهور، ولكن في حالة استمراره يجب الكشف.

علاج الحول عند الأطفال

ويؤكد أنه كلما كان علاج الحول مبكرا كان أفضل للطفل لأن العين الأضعف يتجاهل الصورة التي تلتقطها المخ وبالتالي لابد من الاستشارة لارتداء النظارة الطبية أو وضع قطرات للعين أو التدخل الجراحي فيما بعد إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.