الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للوقاية من التهابات المسالك البولية في الشتاء.. الحفاظ على رطوبة الجسم أبرزها

السبت 13/يناير/2024 - 07:00 م
التهابات المسالك
التهابات المسالك البولية


خلال فصل الشتاء، قد ننسى الاعتناء بأنفسنا، والشيء الوحيد الذي قد لا نفكر فيه هو الحفاظ على صحة الجهاز البولي لدينا. عندما يصبح الجو باردا، تصبح أجسامنا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية في الشتاء، فيجب أن تكون أكثر حذرًا ويجب أن تعرف كيف يمكنك تجنب التهابات المسالك البولية في الشتاء.

ما هي التهابات المسالك البولية؟

تحدث عدوى المسالك البولية عندما تحدث العدوى في أي جزء من الجهاز البولي، وتشمل جميع الأجزاء التي يتكون منها الجهاز البولي الكلى والإحليل والمثانة والرحم. تولد معظم حالات العدوى في الجزء السفلي من المسالك البولية، أي المثانة والإحليل.

النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية مقارنة بالرجال. إذا تطورت العدوى في المثانة، فقد تكون مؤلمة ومزعجة للغاية. في الحالات الخطيرة، يمكن أن ينتشر التهاب المسالك البولية إلى الكلى، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة.

التهاب المسالك البولية.. هل النساء أكثر عرضة للإصابة؟ - The Arab Hospital Magazine

نصائح لتجنب التهابات المسالك البولية في الشتاء

فيما يلي بعض الطرق السهلة التي يمكنك اتباعها لتجنب التهابات المسالك البولية في الشتاء:

  • حافظ على رطوبة جسمك

في الطقس البارد، يكون إغراء تقليل تناول الماء أمرًا شائعًا. ومع ذلك، فإن الحفاظ على الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية لطرد البكتيريا من الجهاز البولي. 

  • التبول بشكل مستمر

عندما تشعر بالرغبة في التبول، استجب فورًا. إن حبس البول يسمح للبكتيريا بالتكاثر في المثانة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

  • اختاري ملابس داخلية مريحة

تعتبر الملابس الداخلية القطنية المسامية خيارًا ممتازًا للحفاظ على منطقة تناسلية جافة وصحية. تخلق البيئات الرطبة أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا، لذا فإن اختيار الأقمشة القابلة للتنفس يساعد على منع العدوى.

  • المحافظة على النظافة الشخصية

النظافة الشخصية أمر حيوي للغاية، خاصة خلال فصل الشتاء. يقول الخبير إن الاستحمام المنتظم يساعد في الحفاظ على نظافة الجسم، كما أن المسح المناسب بعد استخدام المرحاض يمنع انتشار البكتيريا.

  • ارتدي ملابس دافئة

منطقة الحوض معرضة بشكل خاص للبرد، ولذلك ارتداء الملابس الدافئة يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم مستقرة. وهذا بدوره يدعم جهازك المناعي ويساعدك على درء الالتهابات المحتملة.

  • تتبع مستويات فيتامين د لديك

الشتاء يعني قضاء المزيد من الوقت في الداخل، مما يؤدي إلى تقليل التعرض لأشعة الشمس. وهذا بدوره يسبب نقص فيتامين د. يلعب فيتامين د دورًا محوريًا في دعم جهاز المناعة لدينا وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

  • تباع نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي المتوازن يحافظ على صحتك العامة ومناعتك. "قم بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في وجباتك.