الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين ممارسة الرياضة والصحة العقلية؟

الأحد 14/يناير/2024 - 07:30 ص
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة


تعتبر التمارين الرياضية أداة قوية يمكنها تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير وتقليل القلق وتعزيز الصحة العاطفية. ومع ذلك، من الضروري أن نفهم أنه على الرغم من أن التمارين الرياضية لها فوائد لا يمكن إنكارها لـ الصحة العقلية، فإنه لا ينبغي المبالغة في تبسيطها كبديل للعلاج أو الدواء.

تأثير ممارسة الرياضة على الصحة العقلية

النشاط البدني له تأثير عميق على صحة الدماغ والصحة العقلية حيث تحفز التمارين الرياضية إطلاق المواد الكيميائية مثل الدوبامين والنورإبينفرين والإندورفين، والتي تلعب أدوارًا حاسمة في الوظيفة الإدراكية وتنظيم المزاج وتقليل التوتر.

علاوة على ذلك، تدعم التمارين الرياضية نمو خلايا الدماغ واتصالها، مما يؤدي إلى تحسين أنماط النوم، وتقليل خطر التدهور المعرفي، وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

اليقظة والتمرين

تشير المراجعة المنهجية، التي تحلل التأثيرات المشتركة لليقظة الذهنية والتمارين الرياضية على الصحة العقلية، إلى أن هذا المزيج يوفر المزيد من الفوائد. لليقظة الذهنية، المتجذرة في التقاليد التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، فوائد كبيرة للصحة العقلية. 

وجدت المراجعة، التي شملت 35 تجربة، أن الجمع بين النشاط البدني والتدريب الذهني قد يحسن الصحة النفسية ويساعد في تخفيف الاكتئاب والقلق والتوتر. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم كيف يمكن لهذه التدخلات أن تكون أكثر فعالية.

التمرين كآلية للتكيف ومساعد للعلاج

التمارين الرياضية ليست علاجًا مستقلًا لمشاكل الصحة العقلية، ولكنها يمكن أن تكون مساعدًا قيمًا للعلاج النفسي ومضادات الاكتئاب الموصى بها، ومن المهم التمييز بين التمرين كآلية للتكيف والعلاج الفعلي. 

يمكن أن يكون النشاط البدني آلية تكيف قوية، حيث يساعد في إدارة المشاعر الصعبة ويوفر إحساسًا بالروتين والهيكل. ومع ذلك، إذا كان هناك اعتماد غير صحي على التمارين الرياضية، فمن الضروري طلب مساعدة إضافية.

تعظيم تأثير التمرين على الصحة العقلية

يمكن أن يؤدي دمج التمارين الرياضية في روتينك إلى تغيير قواعد اللعبة فيما يتعلق بالصحة العقلية. فيما يلي بعض النصائح العملية: 

  • ابحث عن نشاط تستمتع به، حيث من المرجح أن تستمر فيه.
  • حدد أهدافًا واقعية لتحفيزك.
  • قم بإنشاء روتين لجعل ممارسة الرياضة جزءًا معتادًا من حياتك.
  • إعطاء الأولوية للاتساق على الشدة - الانتظام أكثر أهمية من شدة التدريبات الخاصة بك.
  • اطلب الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو مجموعات التمرين للحفاظ على مسؤوليتك وجعل العملية أكثر متعة.