السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب البراز الأصفر.. استشر طبيبك فورا في تلك الحالات

الأحد 14/يناير/2024 - 01:30 م
أسباب البراز الأصفر
أسباب البراز الأصفر


ينتج البراز الأصفر عن عدة أسباب مثل النظام الغذائي، أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية، وفي هذه السطور نتعرف على أسباب لون البراز الأصفر وطرق علاجه. 

أسباب البراز الأصفر 

وتقول الدكتورة ندى عبد الباقي أخصائية الجراحة العامة وجراحة المناظير إن البراز يتحول من لونه الطبيعي للون الأصفر، لعدة أسباب منها التالي:

اتباع نظام غذائي 

يؤدي تناول الأطعمة ذات اللون الأصفر، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والكركم، أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الجلوتين، ولذا في حالة تكرار تلك الحالة، يفضل تجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الدهون والجلوتين.

الضغط العصبي

حيث يؤدي الشعور بالقلق والضغط العصبي للتأثير على أداء وظائف الجسم، ومنها تسريع عملية الهضم الذي يؤدي لعدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ما ينتج عنه الإصابة بالإسهال أو بالبراز الأصفر، لذلك يجب التخفيف من حدة الضغط العصبي قدر الإمكان. 

مرض سيلياك

فعندما يتناول مرضى السيلياك للأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، تحدث استجابة مناعية تؤدي إلى مهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة، ما يتسبب في تلف الأنسجة والحد من قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية، وهناك عدة أعراض لهذا المرض منها البراز الأصفر والإمساك والإسهال والانتفاخ والغثيان، ولا يوجد علاج لهذا المرض ولكن يمكن التخفيف من أعراضه، من خلال تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وهو البروتين الموجود بالقمح والشعير. 

يؤدي الشعور بالقلق والضغط العصبي للتأثير على أداء وظائف الجسم

أمراض البنكرياس

فقد تؤدي أمراض البنكرياس مثل التهاب البنكرياس المزمن، والتليف الكيسي وسرطان البنكرياس وانسداد القناة البنكرياسية، إلى تغير لون البراز للأصفر، لعدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنزيمات اللازمة للأمعاء لهضم الطعام. 

أمراض الكبد

حيث تؤدي التهابات وتليف الكبد إلى التقليل من الأملاح الصفراوية بالجسم، التي تلعب دورًا رئيسيًا في هضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام، ويؤدي نقصان هذه الأملاح لتغير لون البراز للأصفر. 

مشكلات المرارة 

تؤدي المشكلات المتعلقة بالمرارة مثل حصوات المرارة إلى التقليل من الأملاح الصفراوية بالجسم، ما ينتج عنه تغير لون البراز للأصفر. 

متلازمة جيلبرت

 وتعد متلازمة جيلبرت حالة وراثية تصيب الكبد بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين، ومن ضمن أعراضها ظهور البراز باللون الأصفر. 

عدوى الجيارديا

 وهى عدوى تصيب الأمعاء نتيجة الطفيليات المجهرية، ويتم التقاط هذه العدوى عند تناول الطعام أو الشراب الملوث، ومن ضمن أعراض هذه العدوى ظهور لون البراز أصفر والإسهال كريه الرائحة، وفقدان الوزن والصداع وتقلصات المعدة والغثيان. 

متى يكون البراز الأصفر خطرا؟

وتقول أخصائية الجراحة العامة إنه يجب استشارة الطبيب عند استمرار ظهور البراز باللون الأصفر لعدة أيام، وظهور بعض الأعراض المصاحبة لتغير لون البراز مثل: 

  • فقدان الوعي.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم البطن.
  • البراز المصحوب بالصديد.
  • التقيؤ.
  • عدم القدرة على التبول.
  • الحمى.

ما علاج البراز الأصفر؟ 

ويعتمد علاج البراز الأصفر على سبب تغير لون البراز، من خلال تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لعلاج العدوى، كما يمكن التخفيف من أعراض مرض الداء البطني من خلال تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والجلوتين، وبالنسبة لباقي الأمراض الأخرى التي تسبب تغير لون البراز للأصفر، يتم استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.