السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل مع ظهور البراز الأخضر.. طبيب: الحل في الرضاعة بهذه الطريقة

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


نستعرض عبر صحة 24 فيما يلي، كيفية التعامل مع ظهور البراز الأخضر، وطريقة الرضاعة المناسبة للتخلص من البراز الأخضر عند الطفل، ولكن هناك حالات تستدعي الفحص لأن الطفل قد يكون تعرض لحساسية الألبان.

كيفية التعامل مع ظهور البراز الأخضر

يقول الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في حالة الرضاعة الطبيعية وزيادة وزن الرضيع والبراز إذا كان لونه أخضر، لابد من إجراءات عليكِ فعلها، حيث يجب وضع الطفل على الثدي الواحد مدة لا تقل عن 10 دقائق.

ويشرح استشاري طب الأطفال، أن هناك نسبة كبيرة من الأطفال يعانون من البراز الأخضر، ويرجع السبب الرئيسي إلى أن هناك أمهات يقمن بإرضاع الطفل فترة قصيرة من ثدي الأم، أو قيام الأم بالتبديل بسرعة من ثدي للآخر فيحصل الطفل على اللبن الخفيف وهو ما يطلق عليه اللبن الأمامي من الثدي ويوجد به لاكتوز ويظل في معدة الطفل ويتخمر ويسبب اللون الأخضر في البراز والمخاط.

ويضيف أنه مع زيادة مدة الرضاعة وحصول الأطفال على اللبن الغني بالدهون،  يشعرون بالشبع نظرا للدهون الموجودة في اللبن والتي تعمل على تسهيل عملية الهضم عند الرضع، وبالتالي لا تسبب تراكما في البطن ويعود البراز للونه الطبيعي.

ويؤكد أنه لو زودت الأمهات مدة الرضاعة من ثدي واحد سيتم التغلب على العديد من المشاكل وليس مشكلة البراز الأخضر وحدها، نظرا لأن اللبن الخلفي يجعل الطفل يشعر بالشبع وينام فترة مناسبة، ولا يبكي طوال الوقت من الجوع، كما أن القيء عند الطفل سيقل، مع عدم وجود التهاب في الحفاضة، التي يتعرض لها الطفل بسبب اللاكتوز المتخمر الحمضي الذي يخرج مع البراز.

أعراض تستدعي القلق.. وتؤكد تعرض الطفل لحساسية الألبان

وذكر: تشعر الأم بالقلق في حالة زيادة عدد مرات البراز والتعرض للقيء وارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 24 ساعة، لأن هذا من الممكن أن يكون بسبب نزلة معوية، وفي حالة كان يوجد هذا النوع من البراز مع ضعف عام في وزن الطفل ووجود إكزيما أو التهابات في الحفاض والتهابات في الجلد تكون مزمنة مع ضيق في التنفس والتهابات في الجهاز التنفسي ونزول دم مع البراز، هنا يكون من علامات حساسية الألبان ويجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.