السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الكاكاو.. بينها تحسين الذاكرة والحفاظ على صحة القلب

الأحد 14/يناير/2024 - 07:15 م
الكاكاو
الكاكاو


الكاكاو له العديد من الفوائد للصحة، وخاصة الصحة العقلية، حيث يعمل مشروب الكاكاو الخام على إبطاء عملية الشيخوخة، بجانب تحسين الذاكرة، كما يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب من المخاطر، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية، والحماية من تليف الكبد ومرض السكر.

ونستعرض ضمن النقاط التالية فوائد الكاكاو المذهلة للذاكرة، ولتعزيز صجة القلب، وفقا لما كشفته الدكتورة  تاتيانا زاليتوفا، أخصائية التغذية العلاجية.

فوائد الكاكاو في تحسين الذاكرة

ووفقا لما كشفته أخصائية التغذية العلاجية، تبين أن الكاكاو له دور فعال في منع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعتبر مرض القلب سببا رئيسيا للوفاة، والكاكاو بدوره يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد في تعزيز صحة الإنسان وحمايته من الأمراض.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن الكاكاو يحمي من مخاطر الشيخوخة المبكرة ويحمي من تصلب الشرايين ومشاكل الأوعية الدموية والمركبات النشطة الموجودة بداخله تحمي من تراكم الصفائح الدموية، ومن التعرض لمرض احتشاء عضلات القلب، ومن الإصابة بالجلطات الدماغية.

وأشارت طبيبة التغذية العلاجية، إلى أنه يحتوي على الفلافونويدات، والتي بدورها تسهم في تعزيز الذاكرة والانتباه والقدرة على التركيز، والحد من مخاطر اضطرابات الكبد.

وحسب الدراسات، تبين أن الكاكاو له دور فعال في مساعدة المرضى الذين لديهم مشكلة في الكبد ويعانون من تليف الكبد، ولكنه ليس علاجا فعالا بل يقوم بإبطاء المرض وعلى المريض متابعة الطبيب لمعرفة العقاقير الطبيبة المناسبة حسب حالته الصحية.

الكاكاو

الكمية المسموح بها من الكاكاو

وتشير الدراسات إلى أن الكاكاو له دور في الوقاية من مرض السكر والسرطان، ولكنه يجب تناول المشروب من 2 لـ 3 مرات في الأسبوع وبدون الحليب، وحسب استشارة الطبيب.