الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف العلاقة ثنائية الاتجاه بين الاكتئاب وزيادة الوزن

الإثنين 15/يناير/2024 - 04:00 ص
العلاقة بين الاكتئاب
العلاقة بين الاكتئاب وزيادة الوزن


ألقت دراسة حديثة من جامعة كامبريدج ضوءا جديدا على العلاقة بين الاكتئاب وزيادة الوزن. نشرت الدراسة في PLOS ONE، واستكشفت العلاقة بين أعراض الاكتئاب وزيادة الوزن اللاحقة، وخاصة لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. اعتمد البحث على بيانات من أكثر من 2000 شخص بالغ في كامبريدجشير، وهي مقاطعة في المملكة المتحدة، وكانت النتائج مفيدة.

وكانت إحدى النتائج الرئيسية للدراسة هي أن زيادة أعراض الاكتئاب ترتبط بزيادة الوزن. وكان هذا ملحوظًا بشكل خاص لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذين تم اكتشاف أنهم أكثر عرضة للإصابة. ويؤكد هذا الارتباط أهمية اتباع نهج شمولي للصحة، حيث يتم التعامل مع الجوانب العقلية والجسدية على أنها قضايا مترابطة وليست معزولة.

العلاقة ثنائية الاتجاه

وكشفت أبحاث جامعة كامبريدج أيضًا عن وجود علاقة ثنائية الاتجاه بين الاكتئاب وزيادة الوزن، وهذا يعني أن أحدهما يمكن أن يؤدي إلى الآخر والعكس صحيح. 

وتبين أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، وعلى العكس من ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

يؤكد هذا الارتباط ثنائي الاتجاه على الحاجة إلى معالجة قضايا الصحة العقلية في الجهود المبذولة لمكافحة السمنة، وبالمثل، يمكن أن تساعد معالجة السمنة في إدارة قضايا الصحة العقلية. ومن الممكن أن تُحدث هذه الرؤية ثورة في كيفية تعاملنا مع الرعاية الصحية، وتحويل التركيز إلى طريقة علاج أكثر تكاملًا وشمولية.

دراسة تؤكد: علاقة وثيقة بين الشعور بالاكتئاب وزيادة وزن الجسم - دار الهلال

الاستعداد الوراثي ودوره

واكتشف البحث أيضًا أن الأفراد المعرضين وراثيًا للاكتئاب هم أكثر عرضة لزيادة الوزن. وتمكن الباحثون من تحديد تباين جيني محدد يمكن أن يساهم في كل من الاكتئاب والسمنة. يعمل هذا الرابط الجيني على ترسيخ الطبيعة المترابطة للصحة العقلية والجسدية، مما يشير إلى أن معالجة أحدهما يمكن أن تساعد في إدارة الآخر.

شدة الاكتئاب وزيادة الوزن

وبحسب الدراسة، فإن شدة الاكتئاب تلعب أيضًا دورًا في زيادة الوزن. كان الأفراد الذين تم تصنيفهم على أنهم يعانون من الاكتئاب الشديد أكثر عرضة لزيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين يعانون من الاكتئاب الخفيف أو المتوسط. تسلط هذه النتيجة الضوء على الحاجة إلى تدخلات مستهدفة بناءً على شدة الاكتئاب.

العلاقة بين الاكتئاب وزيادة الوزن معقدة وثنائية الاتجاه، حيث من المحتمل أن يؤدي كل منهما إلى الآخر. وتبرز هذه العلاقة بشكل خاص لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، مما يؤكد الحاجة إلى اتباع نهج شامل للصحة.