الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تليف الكبد| تعرف على السبب الرئيسي لتلف الكبد

الإثنين 15/يناير/2024 - 06:00 ص
تلف الكبد
تلف الكبد


الكبد، هو عضو حيوي يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم. ومع ذلك، فهو عرضة للعديد من التهديدات التي يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة، مما يؤدي إلى فشل الكبد. بعض هذه التهديدات تشمل جرعة زائدة من عقار الاسيتامينوفين، واستهلاك بعض المكملات العشبية، والفيروسات، وحالات المناعة الذاتية. 

تليف الكبد سبب رئيسي لتلف الكبد

إحدى الحالات الرئيسية التي تؤدي إلى تلف الكبد هو تليف الكبد. هذه حالة تتميز باستبدال خلايا الكبد السليمة بأنسجة ندبية، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب العدوى أو أمراض أخرى أو إدمان الكحول، وفق موقع medriva. 

تشمل الأعراض سهولة ظهور الكدمات وتغيرات الجلد وغير ذلك الكثير. عادة ما يكون سببه عوامل مثل تعاطي الكحول، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، والتهاب الكبد، والتليف الكبدي.

هناك مرحلتان من تليف الكبد – المعوض وغير المعوض – ويمكن أن تؤدي مضاعفاته إلى سرطان الكبد وأمراض الكلى وأمراض الرئة.

فهم طبيعة تليف الكبد

يمثل تليف الكبد تغيرًا لا رجعة فيه في أنسجة الكبد الطبيعية، مما يؤدي إلى تدهور خلايا الكبد العاملة واستبدالها بالنسيج الضام الليفي. يمكن أن يكون سببه استهلاك الكحول المزمن، والالتهابات الفيروسية مثل التهاب الكبد B أو C، وأمراض تخزين الجليكوجين، والتليف الكيسي، ونقص ألفا 1 أنتيتريبسين، والسمنة، وداء ترسب الأصبغة الدموية، ومرض ويلسون. 

عادة ما تسبب المراحل النهائية من تليف الكبد مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي، وعدم توازن المواد الكيميائية في الدم، والغيبوبة الكبدية، واليرقان، والوذمة، والاستسقاء.

تشخيص وعلاج أمراض الكبد

يتضمن تشخيص أمراض الكبد اختبارات الدم، واختبارات التصوير، وربما خزعة الكبد. عند التشخيص، يركز العلاج على وقف تلف الكبد ومنع المضاعفات. 

الحاجة الملحة لعلاجات جديدة

مع وصول أمراض الكبد إلى أبعاد وبائية في جميع أنحاء العالم، هناك حاجة ملحة لعلاجات جديدة. وقد حفزت هذه الضرورة الملحة على إجراء دراسة بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني تسمى ADVANCE، تهدف إلى تسريع تطوير علاجات جديدة لتليف الكبد المتقدم. 

ستتابع الدراسة 200 مريض مصاب بتليف الكبد للكشف عن سبب إصابة بعض المرضى بفشل الكبد أو الإصابة بسرطان الكبد. يستخدم هذا المشروع تقنية تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) أحادية الخلية لدراسة تندب الكبد البشري بدقة عالية، بهدف تسريع اكتشاف علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.