الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الروماتيزم التفاعلي.. ما علاقتها بالأمعاء والأعضاء التناسلية؟

الإثنين 15/يناير/2024 - 05:30 م
أعراض الروماتيزم
أعراض الروماتيزم التفاعلى


أعراض الروماتيزم التفاعلي.. إذا كنت تعاني ألمًا بالمفاصل في غضون شهر من إصابتك بالإسهال أو عدوى بالمناطق التناسلية او التهاب بمجرى البول فاستشير طبيبك، قد تكون تعانى بما يعرف بالروماتيزم التفاعلى، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أعراض الروماتيزم التفاعلي.

أعراض الروماتيزم التفاعلي 

وعن أعراض الروماتيزم التفاعلي، تقول الدكتورة نرمين سامي أخصائي الروماتيزم والمناعة: تعد الإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي أكثر شيوعًا بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 40 عاما، والعديد من الناس الذين يصابون بهذا المرض لديهم علامة جينية خاصة تسمى  HLA-B27، وتبدأ علامات الروماتيزم التفاعلي وأعراضه فى الظهور خلال أسبوع إلى أربعة أسابيع بعد التعرّض لعدوى تثيره، وقد تشمل ما يلي:

  • الشعور بالألم والتيبس، فعادةً ما يصيب ألم المفصل المصاحب لالتهاب المفاصل التفاعلي الركبتين، والكاحلين، والقدمين وقد يشعر الشخص بالألم في الكعبين، أو أسفل الظهر، أو الأرداف..
  • وأيضًا التهاب الأنسجة الرخوة.
  • وكذلك تورّم أصابع القدم أو أصابع اليد، ففي بعض الحالات، قد تتورّم أصابع القدم أو أصابع اليدين.
  • فضلًا عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي وهو عبارة عن ألم أسفل الظهر يصير أسوأ ليلًا أو في الصباح.
  • بجانب التهاب العين، وتتمثل في عين حمراء، عيون متهيجة، ضبابية الرؤية، التهاب الغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين والجفن "الملتحمة"، التهاب العين الداخلية.
  • وأخيرًا، مشكلات الجلد، إذ يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل التفاعلي على الجلد بعدة طرق، بما في ذلك الطفح الجلدي على راحة اليد والقدم وقرح الفم.

مضاعفات الروماتيزم التفاعلى

وبخصوص مضاعفات الروماتيزم التفاعلى، تنبه الدكتورة نرمين سامي، إلى أن الروماتيزم التفاعلى أو التهاب المفاصل التفاعلي عادةً ما يستهدف الركبتين ومفاصل الكاحلين والقدمين، كما يمكن أن يؤثر على العينين، والجلد ومجرى البول.

الروماتيزم التفاعلى، يحدث كرد فعل على إصابة في الجسم

 أسباب الإصابة بالروماتيزم التفاعلي 

وبخصوص  أسباب الإصابة بالروماتيزم التفاعلي تقول الدكتورة نرمين سامي:" التهاب المفاصل التفاعلي أو الروماتيزم التفاعلى، يحدث كرد فعل على إصابة في الجسم، غالبًا ما تكون في الأمعاء أو الأعضاء التناسلية أو الجهاز البولي، وقد لا يكون الشخص على دراية بالعدوى المسببة إذا تسببت في ظهور أعراض خفيفة أو إذا لم تظهر على الإطلاق".

وتوضح الأخصائية أنه يمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتريا الإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي، وبعضها ينتقل جنسيًا، والبعض الآخر ينتقل عن طريق الطعام، وتشمل أكثر أنواع البكتريا شيوعًا مثل الكلاميديا والسلمونيلا واليرسنية.

الروماتيزم التفاعلى عند الرجال أكثر أم النساء؟

وتتساوى احتمالات إصابة النساء والرجال بالتهاب المفاصل التفاعلي كاستجابة لأشكال العدوى المنقولة عبر الطعام. إلا أن الرجال أكثر تعرضًا للإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي من النساء كاستجابة للبكتيريا المنقولة جنسيًا ولذا فإن من أعراض الروماتيزم التفاعلى، هو التهاب المسالك البولية والتى نكون اعراضه كابتالى:

  • عند الرجال، تكون هناك زيادةفي انتاج البول، حرقان أثناء التبول؛ إفرازات من القضيب، التهاب البروستات
  • عند النساء، يكون هناك التهابا في عنق الرحم، والتهاب مجرى البول، ما يسبب حرقان أثناء التبول، والتهاب في قناة فالوب، والتهاب المهبل.

علاج الروماتيزم التفاعلى

وعن علاج الروماتيزم التفاعلى تذكر الأخصائية، أنه عادة ما يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة من قبل الطبيب المعالج وعادة يشمل مضادات حيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للمرض، مع مضادات إلتهاب واحيانا يتم وصف كورتيزون بالإضافة إلى الأدوية المعدلة لنشاط روماتيزم المفاصل.