السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تجنب برد العظام.. رطب جسدك باستمرار

الإثنين 15/يناير/2024 - 07:45 م
كيفية تجنب برد العظام
كيفية تجنب برد العظام


كيفية تجنب برد العظام.. يشكو البعض من ألم شديد في العضلات وضعف وإجهاد مع حلول فصل الشتاء، مرجعين السبب إلى برد العظام.

كيفية تجنب برد العظام

وعن كيفية تجنب برد العظام، يذكر الدكتور خلدون الحوراني، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، أن نزلات البرد تؤدي إلى مجموعة من الأعراض المزعجة، منها آلام العظام، كما يمكن أن تزداد فرص الإصابة بألم في العظام خلال الشتاء بسبب الطقس البارد، ويمكن علاج برد العظام والعضلات في المنزل من خلال بعض الإجراءات والوصفات الطبيعية لتخفيف الألم.

ويشير الدكتور خلدون الحوراني، إلى أنه من الطبيعي أن يؤثر الطقس البارد في الشتاء على صحة وسلامة العظام، حيث يقل معدل النشاط وتدفق الدورة الدموية لجميع أعضاء الجسم، ومن ثم يسبب ذلك ألم وضعف في المفاصل والعظام والعضلات.

علاج ألم العظام في الشتاء

ويتم علاج ألم العظام في الشتاء عن طريق الأسالبيب التالية:

تناول الأدوية المسكنة للألم 

فيمكن تناول الأدوية المسكنة للألم، إلى جانب الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، لكن يفضل استشارة الطبيب لتحديد نوع الدواء المناسب، خاصة لدى المصابين بمشكلات في الكلى أو المعدة أو غيرهما.

الحصول على قدر كافي من السوائل

كما أنه لابد من الحصول على قدر كافي من السوائل خلال اليوم في الشتاء لترطيب الجسم ومنع ألم العضلات والمفاصل والعظام، ومن بينها المياه والشوربة الساخنة ومشروبات الأعشاب.

من الطبيعي أن يؤثر الطقس البارد في الشتاء على صحة وسلامة العظام

الاستحمام بالماء الدافئ

ويساعد الاستحمام بالماء الدافئ على تخفيف ألم العظام والعضلات، وفي حال عدم القدرة على القيام بذلك، يمكن استعمال كمادات الماء الساخن ووضعها على أماكن الشعور بالألم، مع الحرص على ضبط درجة حرارة المياه منعًا للتعرض للحروق.

التدليك قبل النوم 

ويمكن عمل تدليك قبل النوم للتخلص من ألام العظام والمفاصل، مع استعمال بعض الكريمات المسكنة للألم، وتساعد تلك الطريقة في تحسين تدفق الدم بالجسم وتقليل هرمون الكورتيزون الذي يطلق في الجسم مع ضعف جهاز المناعة.

كيف تعرف أنك مصاب بالبرد في العظام؟

وللإجاية عن سؤال كيف تعرف أنك مصاب بالبرد في العظام؟، ينوه  أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية إلى أن ذلك يتم عن طريق ملاحظة التالى:

  • ملاحظة وجود تصلب العظام وصعوبة تحريكها.
  • وأيضًا وجود صوت طقطقة عند تحريك المفاصل.
  • مع صعوبة الوقوف لفترة طويلة.
  • فضلا عن عدم قدرتك على النوم.