الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تلين العظام عند الكبار.. آلام وضعف العضلات أبرزها

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 04:00 ص
أعراض تلين العظام
أعراض تلين العظام عند الكبار


أعراض تلين العظام عند الكبار.. يعاني كبار السن من مشكلة العظام الرخوة أو ما يعرف أيضًا بـ"تلين أو لين العظام"، والتي تنتج عن عدم قدرة الجسم على بناء العظام طبيعيًا، وخاصة عدم قدرة العظام على التصلب بسبب النقص الشديد في فيتامين دال، فهيا نتعرف خلال السطور المقبلة على أعراض تلين العظام عند الكبار.

أعراض تلين العظام عند الكبار

وعن أعراض تلين العظام عند الكبار، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحات العظام، أن أعراض تلين العظام، أن أهمية فيتامين دال تكمن في قيامه بامتصاص الكالسيوم والفسفور الضروريين لتكوين الطبيعة الصلبة للعظام، فبدون خاصية التمعدن، تفقد العظام صلابتها وتكون أكثر عرضة للضعف والليونة، مما يجعلها أكثر عرضة للتقوس أو الكسر، مشيرا إلى أنه في أغلب الحالات لا توجد أي أعراض خلال المراحل المبكرة من الإصابة بلين العظام، ولكن مع تقدم حالة المريض فقد يعاني من الأعراض والعلامات التالية:

  • الشعور بألم في العظام والمفاصل.
  • مع شهولة تعرض العظام للكسر، لاسيما عظام الوركين وأسفل الظهر والقدمين.
  • بجانب الاحساس بآلام وضعف العضلات، وبخاصة عقب أداء التمارين الرياضية.
  • فضلًا عن التعرض للتشنجات العضلية.
  • وملاحظة تشوه العظام، إذ قد يصاب الأشخاص المصابون بلين العظام بانحناءات في العمود الفقري أو تشوهات بالعظام.
  • بالإضافة إلى حدوث تنميل في اليدين والقدمين؛ نتيجة انخفاض مستويات الكالسيوم.
  • مع المعاناة من صعوبة المشي.
  • وكذلك الشعور بضعف في التوازن وتنسيق الخطوات.
  • كما يصعب على مرضى تلين العظام أيضا استعمال السلم.
طبيب يفحص حالة مريض يعاني من تلين العظام

 

  • كما تعد الكسورالكاذبة أحد أعراض تلين العظام عند الكبار، فالكسر الكاذب أحد أنواع الكسور المرضية التي تعرض قشرة العظم للإجهاد، وتظهر هذه الكسور بالعظام المصابة بالتلين، وهنا تعرف بـ" الكسور الجزئية المرتبطة بلين العظام كسور كاذبة، وقد تكون مؤلمة جُدُا ويصعب معها المشي.

هل لين العظام يسبب ألم؟

وللإجابة عن سؤال هل لين العظام يسبب ألم؟، يقول استشاري جراحات العظام: "عادة ما يظهر ألم العظام بالساقين والفخذين والركبتين، وفي بعض الحالات يكون في القدمين أثناء الوقوف أو المشي أو الجري، ولكنه يقل  مع الجلوس أو الاستلقاء، وأحيانًا يكون الألم شديدًا للغاية في حال التعرض لضربه بسيبطة على العظم".

ويضيف الدكتور هشام عبد الباقي: "وعند تدهور حالة المريض، تظهر أعراض لين العظام لدى الكبار بوضحوح؛ إذ قد يشعر المريض بالوجع في كافة أنحاء جسمه، ومن الممكن أن تسفر الحركات البسيطة عن شعوره بألم مبالغ فيه، وتصبح عضلاته ضعيفة أو متيبسة".