السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بطريقة تصوير جديدة.. ثورة في تشخيص إصابات الدماغ

الإثنين 15/يناير/2024 - 08:30 م
تصوير الدماغ
تصوير الدماغ


في مجال التصوير الطبي دائم التطور، حقق باحثون خطوة ثورية في اكتشاف وتشخيص إصابات الدماغ المؤلمة الخفيفة (mTBIs)، حيث عرضت دراسة حديثة نُشرت في ScienceTM، تطور التباين الحي للتصوير بالرنين المغناطيسي لإصابات الدماغ المؤلمة (TBI) باستخدام الرقع الدقيقة التي ترتبط بالبلاعم في الدماغ. 

أثبتت هذه الطريقة المبتكرة فعاليتها في اكتشاف حالات الإصابة الدماغية الرضية في الخنازير، والتي يصعب عادةً التعرف عليها.

M-GLAMs الحدود الجديدة في تصوير TBI

تتضمن الطريقة الجديدة استخدام بقع دقيقة محملة بالجادولينيوم، أو M-GLAMs، والتي ترتبط بالخلايا المناعية المعروفة باسم البلاعم، مما يضيء مناطق الالتهاب في الدماغ. 

لا توفر هذه التقنية تصويرًا فائقًا فحسب، بل تقوم بذلك أيضًا بجرعة أقل من الجادولينيوم. قد يؤدي هذا إلى توسيع نطاق استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ليشمل المرضى غير القادرين على تحمل عوامل التباين الموجودة. 

وقد أدت النتائج الواعدة التي ظهرت في الكشف عن التهاب الدماغ في كل من الفئران والخنازير، إلى تقديم طلب براءة اختراع لهذه التكنولوجيا الرائدة.

Royalhealth Rehabilitation – Czech rehabilitation – المستشفى التشيكي للعلاج التأهيلي

التأثير طويل المدى لإصابات الدماغ في الطفولة

تعد إمكانات طريقة التصوير الجديدة هذه ذات أهمية خاصة عند النظر في التأثير طويل المدى لإصابات الدماغ الرضية، خاصة عند الأطفال. 

فحصت دراسة مستقبلية منفصلة شدة أعراض الاكتئاب طويلة الأمد بعد الإصابة الدماغية الرضية في مرحلة الطفولة. شمل البحث 81 طفلًا ومراهقًا مصابًا بإصابات الدماغ الرضية و40 شخصًا من مجموعة الضوابط النامية المتوافقة مع العمر والجنس. 

عرضت مجموعة TBI وظيفة تنفيذية أقل بشكل ملحوظ وتغيرت في شكل الدماغ تحت الحاد في شبكات الدماغ المرتبطة بالـ EF، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى الاكتشاف والتدخل المبكر.

الحاجة إلى مزيد من البحث

على الرغم من هذه التطورات، فإن الطبيعة المعقدة والمتعددة الأوجه لـ TBI تؤكد الحاجة إلى مزيد من البحث. يعد الفهم الشامل للفيزيولوجيا المرضية لـ TBI، والنماذج الحيوانية التجريبية المتاحة لـ TBI، ومجموعة المؤشرات الحيوية وطرق الكشف عن TBI أمرًا ضروريًا. يمكن لإجراء المزيد من الأبحاث تحسين نتائج المرضى وتقليل العبء العالمي الناجم عن إصابات الدماغ الرضية بشكل كبير.