الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك علاقة بين استهلاك السكر ومرض السكري؟.. وهذه النصائح مهمة للوقاية

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 06:30 م
السكر وعلاقته بمرضى
السكر وعلاقته بمرضى السكري


مرض السكري هو حالة مزمنة تؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ومن العوامل الحاسمة التي تسهم في تطور مرض السكري، وخاصة مرض السكري من النوع 2، العادات الغذائية، وأبرزها استهلاك السكر

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى مضاعفات صحية عديدة، بما في ذلك السمنة ومقاومة الإنسولين، وكلاهما من عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري، ولذلك يستعرض "صحة 24" العلاقة بين استهلاك السكر ومرض السكري ويقدم نصائح عملية حول كيفية إدارة تناول السكر من أجل صحة أفضل، وفق موقع "medriva".

تأثير السكر على مرض السكري

استهلاك السكر في حد ذاته لا يسبب مرض السكري بشكل مباشر. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من السكر يمكن أن يساهم بشكل كبير في تطور مرض السكري من النوع 2.

يقوم الجسم بتفكيك الكربوهيدرات التي تتناولها، بما في ذلك السكريات، إلى جلوكوز. ثم يدخل هذا الجلوكوز إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا يدفع البنكرياس إلى إنتاج الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق السماح للخلايا باستخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة أو تخزينه لاستخدامه في المستقبل.

تأثير استهلاك السكر على مرض السكري

عندما تستهلك كميات زائدة من السكر، قد يواجه جسمك في النهاية صعوبة في الاستجابة للأنسولين بشكل فعال، وهي حالة تعرف باسم مقاومة الأنسولين. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، وهي السمة المميزة لمرض السكري.

 أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من السكر يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

دور السكريات المضافة

يمكن أن تساهم السكريات المضافة، والتي توجد غالبًا في الأطعمة المصنعة والمعبأة، بشكل كبير في السمنة، وهي عامل خطر رئيسي لمرض السكري. يمكن أن يؤدي الاستهلاك العالي لهذه السكريات المضافة إلى زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم، مما قد يؤدي إلى تفاقم مقاومة الأنسولين. وبالتالي، فإن إدارة تناولك للسكريات المضافة أمر بالغ الأهمية للوقاية من مرض السكري وإدارته.

إدارة تناول السكر

يعد تقليل تناول السكر طريقة عملية وفعالة لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في إدارة استهلاك السكر:

  • الحد من الأطعمة والمشروبات المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة.
  • اختر الفواكه الكاملة بدلًا من عصائر الفاكهة أو الوجبات الخفيفة بنكهة الفاكهة.
  • اختر منتجات الألبان قليلة الدسم بدلًا من منتجات الألبان كاملة الدسم التي غالبًا ما تحتوي على سكريات مضافة.
  • اقرأ الملصقات الغذائية وكن على دراية بالأسماء الأخرى للسكر، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر القصب والسكروز.