الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف تأثير التمارين عالية الكثافة على صحة العظام لدى كبار السن

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 07:51 م
صحة العظام
صحة العظام


مع تقدمنا في السن، يصبح الحفاظ على صحة العظام قضية ذات صلة متزايدة. وقد ألقت دراسة حديثة أجريت في جامعة جيفاسكيلا بفنلندا بعض الضوء القيم على هذا الأمر. وشملت الدراسة، التي تعد جزءًا من دراسة PASSWORD، 299 رجلًا وامرأة غير نشطين بدنيًا تتراوح أعمارهم بين 70 إلى 85 عامًا. وشدد على قيمة التدريب على التمارين الرياضية متعددة المكونات في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من الكسور.

فهم الدراسة

شملت الدراسة التي استمرت لمدة عام المشاركين الذين خضعوا لتدريبات القوة العضلية والتحمل والتوازن والمرونة. كما شارك نصف هؤلاء المشاركين في برنامج تدريبي على الكمبيوتر. وكانت النتائج ثاقبة: فقد لوحظ انخفاض كثافة المعادن في العظام في عنق الفخذ، ولكن تم الحفاظ على الخصائص الهيكلية أو تحسنت قليلًا.

يشير هذا إلى أنه على الرغم من أن كثافة العظام قد تنخفض، إلا أن جودة العظام لا تتدهور بالضرورة إذا تم دمج النشاط البدني المكثف والمنتظم في الروتين اليومي. وهذا مهم بشكل خاص للأفراد ذوي النشاط المعتدل والعالي الكثافة، والذين عانوا من تدهور أقل في كثافة العظام.

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. هذه الأطعمة تساعدك على تقوية عظامك
صحة العظام

أهمية الممارسة عالية التأثير

وشدد البحث على أهمية النشاط المؤثر على تحميل العظام في الحياة اليومية. وُجد أن التمارين عالية التأثير، مثل القفز وتدريبات القوة، تعمل على تحسين كثافة العظام وقوتها، خاصة عند الشباب البالغين. فهذه التمارين ذات التأثير القوي وتحمل الوزن، لها تأثير إيجابي على صحة العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بالكسور.

يعد هذا النشاط البدني المنتظم، وخاصة تمارين رفع الأثقال، أمرًا ضروريًا للحفاظ على عظام قوية وصحية. وتبين أن السلوك المستقر يرتبط بانخفاض كثافة العظام، مما يؤكد أهمية البقاء نشطًا.

التغذية كعامل رئيسي

وسلطت الدراسة الضوء أيضا على الدور الحاسم للتغذية في الحفاظ على صحة العظام. يلعب تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، دورًا مهمًا في الوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على كثافة العظام. وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي متوازن مكمل بكمية كافية من الكالسيوم هو المفتاح لقوة العظام بشكل عام.

وفي الختام، سلطت النتائج التي توصلت إليها جامعة جيفاسكيلا الضوء على أهمية الحفاظ على نمط حياة نشط واتباع نظام غذائي متوازن، وخاصة بالنسبة لكبار السن. يمكن أن تساعد التمارين عالية التأثير، إلى جانب التغذية الكافية، بشكل فعال في تخفيف فقدان العظام المرتبط بالعمر. وبالتالي، لم يفت الأوان أبدًا لبدء ممارسة الرياضة وضمان مستقبل أكثر صحة لعظامك.