السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استمرار أعراض الإنفلونزا لأسابيع.. هل هذا طبيعي؟

الأربعاء 17/يناير/2024 - 05:01 ص
الانفلونزا
الانفلونزا


يزداد نشاط فيروسات الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء، كما ترتفع حالات الصابة بـ الانفلونزا الموسيمية في هذه التوقيت، حيث تشجد الفيروسات بيئة مناسبة للنشاط والاستمرار، وبالتالي تزيد حالات دخول المستشفيات بسبب الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، المعروف أيضًا باسم RSV.

استمرار أعراض الإنفلونزا لأسابيع

بدورها كشفت الدكتورة ليانا وين طبيب الطوارئ وأستاذ السياسة الصحية والإدارة في كلية معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، عن استمرار أعراض الفيروس لأكثر من أسبوع، موضحة أن هناك ثلاث أمور يجب مراعاتها: أولًا، دعونا نناقش المدة التي تستمر فيها الأعراض عادة بالنسبة لبعض الأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد العادية، حيث تميل الأعراض إلى الذروة خلال الأيام القليلة الأولى بعد بدايتها. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض، وخاصة سيلان أو انسداد الأنف أو السعال، يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 14 يومًا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

كما أضافت وين، حسب موقع سي إن إن، أنه على الرغم من أن المصابين بالإنفلونزا عادة ما يتحسنون في غضون سبعة أيام، فإن البعض قد يعانون من أعراض تستمر لأكثر من أسبوعين. وينطبق الشيء نفسه على الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) وفيروس كورونا والفيروسات الأخرى. تصل معظم الأعراض عمومًا إلى ذروتها خلال الأسبوع الأول، ويتحسن معظم الأشخاص خلال أسبوعين، ولكن ليس من غير المألوف أن يستغرق تعافي بعض الأشخاص وقتًا أطول.

وأشارت إلى أنه في حالة نزلات البرد، قد يستمر السعال لمدة تصل إلى أسبوعين، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض، ولكن بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض فيروسية قد يعانون من سعال يستمر عدة أسابيع.