السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من السعال لأكثر من 100 يوم؟.. هذه أسباب الكحة المزمنة

الأربعاء 17/يناير/2024 - 05:31 ص
الكحة
الكحة


كشف الدكتور سيمون ثيوبالدز، استشاري الجهاز التنفسي أن معظم العدوى الفيروسية تستمر لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ولكن بالنسبة لبعض الناس قد تكون أطول، وهناك أسباب مختلفة لذلك، وهذا يشمل مستويات المناعة المختلفة لدينا ضد العدوى.

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أخرى مثل مرض السكري والربو وأمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكونون أكثر تأثرًا، وبالمثل، فإن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، مثل المنشطات ومثبطات المناعة، قد يكونون أكثر تأثرًا أيضًا، بحسب ما نقلته صحفة ذا صن.

أسباب الكحة المزمنة

وهناك عدد من أسباب الكحة المزمنة، من حرقة المعدة إلى الحساسية، ولكن السبب الذي يدور على شفاه الجميع هو السعال الديكي.

السعال الديكي، كما هو معروف أيضًا، هو عدوى بكتيرية طويلة الأمد تصيب الرئتين وأنابيب التنفس، فهو يجعل المصابين يلهثون من أجل التنفس، ويواجهون صعوبة في التنفس ويقاومون المخاط السميك، ويمكن أن يستمر لعدة أسابيع أو أشهر، مما يعني أنه غالبًا ما يطلق عليه اسم "سعال الـ 100 يوم".

لكن الكحة الديكي يمكن أن يكون خطيرًا، خاصة بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر والذين يكونون معرضين لخطر الجفاف والالتهاب الرئوي والنوبات.

يمكن أن يتعرض الأطفال الأكبر سنًا والبالغون أيضًا لالتهاب أو كسور في الأضلاع، والفتق، والتهابات الأذن الوسطى، وسلس البول.

 فمكا أشار الدكتور أوناتي ديساي، طبيب الأمراض الصدرية إلى أن: حوالي 95% من حالات السعال ونزلات البرد الشتوية في المملكة المتحدة تكون فيروسية، ومعظمها سيحل من تلقاء نفسه، لكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة أسابيع للشفاء الكامل من جميع الأعراض، مثل التعب والكحة العصبي وتضخم الغدد الليمفاوية، وإذا كنت تعاني من أعراض البرد المستمرة، فمن المحتمل أن جهازك المناعي يعمل بشكل جيد ويقاوم العدوى.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:

  • التدخين.
  • حرقة المعدة (الارتجاع الحمضي).
  • الحساسية (مثل حمى القش ).
  • الالتهابات (مثل التهاب الشعب الهوائية أو كوفيد-19).
  • يتساقط المخاط من الحلق من الجزء الخلفي للأنف.
  • سرطان الرئة (نادر).