الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مسببات الكحة المزمنة في فصل الشتاء.. ما هي الإفرازات الخلفية للأنف؟

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 12:30 م
افرازات الانف للطفل
افرازات الانف للطفل


نستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل تفاصيل حول مسببات الكحة المزمنة في فصل الشتاء، ومن ابرزها الإفرازات الخلفية للأنف عند الأطفال حيث يجب معرفة التفاصيل حولها واستشارة الطبيب وعدم اللجوء للمضاد الحيوي.

مسببات الكحة المزمنة في فصل الشتاء

تقول الدكتورة أصالة إبراهيم، طبيبة الأطفال وحديثي الولادة، إن من مسببات الكحة المزمنة في فصل الشتاء، هو الإفرازات الخلفية للأنف، فهي من أكثر المسببات الشائعة للكحة المزمنة في فترة الشتاء.

وتضيف طبيبة الأطفال، أن أغلبها يسبقها التهاب تنفسي علوي أي إلتهاب حلق أو احتقان، وبعدها يستمر الطفل في الكحة فترة طويلة من الممكن أن تستمر لأكثر من شهر.

وتوضح طبيبة الأطفال، أن الكحة في الليل المتأخر وفي الصباح الباكر، وتكون كأنها مصحوبة ببلغم، وتشعر الأهالي بالتوتر والقلق تجاه ابنائهم لأنهم يعتقدون أنه التهاب في الصدر، وفي كثير من الأحيان يقعون في خطأ تناول المضاد الحيوي، هي الإفرازات الخلفية للأنف.

ويشير إلى أنه الحل في الكشف عند طبيب أطفال للتأكد من سلامة الصدر، بجانب التنظيف المستمر ببخاخة أملاح للأنف قبل كل رضعة، وبهذه الطريقة يمكن التقليل من استخدام المضاد الحيوي، ويكون الطفل شعر بالراحة الكاملة. 

والكحة المزعجة التي يتعرض لها الطفل سببها الإفرازات الأنفية للخلف، وتنمو بها البكتيريا وتصبح سبب في نفس الأطفال، وانسداد في الأنف، والتخص منها يجب أن يكون باستخدام المحلوب الملحي وشفاط يتم وضعه في فتحة أنف الطفل.

كما يجب الاهتمام بتعقيم أدوات الطفل جيدا قبل الاستخدام واستخدام محلول ملحي، واستخدام البخاخات لتنظيف أنف الطفل الرضيع.