الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ألعاب الفيديو تعرضك لفقدان السمع أو حدوث طنين بالأذن| دراسة

الأربعاء 17/يناير/2024 - 10:30 م
ألعاب الفيديو
ألعاب الفيديو


وفقا لمراجعة منهجية للأدلة المتاحة المنشورة في مجلة BMJ Public Health، قد يكون لاعبو الفيديو معرضين لمخاطر محتملة لـفقدان السمع وطنين الأذن الذي لا رجعة فيه، وتتضمن الدراسة 14 دراسة تمت مراجعتها من قبل النظراء والتي شملت أكثر من 50000 فرد من تسعة بلدان. 

وتشير التقارير إلى أن مستويات الصوت في ألعاب الفيديو غالبًا ما تتجاوز الحدود الآمنة، مما يسلط الضوء على ضرورة بذل جهود أكبر في مجال الصحة العامة لزيادة الوعي بالمخاطر وتحديد أولويات التدخلات التي تركز على التعليم والتوعية. ويعرب الباحثون أيضًا عن الحاجة إلى مزيد من البحث لتوجيه التدابير الوقائية ومبادرات السياسة العالمية.

تأثير التعرض لفترات طويلة لمستويات الصوت العالية 

غالبًا ما يغمر عالم الألعاب اللاعبين في الواقع الافتراضي، مما يجبرهم على قضاء ساعات مع سماعات الرأس الخاصة بهم. يشكل هذا التعرض المطول لمستويات صوت عالية خطرًا كبيرًا على صحتهم السمعية. 

وفي بعض الحالات تتجاوز مستويات الصوت في ألعاب الفيديو الحدود الآمنة، مما يؤدي إلى فقدان السمع بشكل لا رجعة فيه وظهور الطنين. يعد الوعي بالمخاطر المحتملة والتدابير الوقائية أمرًا بالغ الأهمية لحماية صحة مجتمع الألعاب.

فهم الأسباب والنظر في التدابير الوقائية

تساهم عدة عوامل في ظهور هذا القلق الصحي الناشئ. إن التعرض لفترات طويلة للضوضاء العالية الصادرة عن سماعات الألعاب والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى عدم وجود فترات راحة بينهما، يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا للنظام السمعي للاعبين يصل إلى فقدان السمع. ومع ذلك، هناك عدة طرق لحماية نفسك من هذه المخاطر المحتملة. 

يعد استخدام سماعات الرأس التي تعمل على إلغاء الضوضاء، وأخذ فترات راحة منتظمة من الألعاب، واستخدام إعدادات الحد من مستوى الصوت، من بين الإجراءات الوقائية المحتملة. علاوة على ذلك، من الضروري إجراء فحوصات معتادة على مستويات الصوت أثناء اللعب.

مع استمرار نمو ألعاب الفيديو كشكل شائع من أشكال الترفيه، فمن الضروري التأكد من أنها لا تؤثر على الصحة البدنية للاعبين. يعد الخطر المحتمل لفقدان السمع وطنين الأذن الذي لا رجعة فيه بين اللاعبين مصدر قلق كبير يحتاج إلى اهتمام فوري. ومن خلال فهم الأسباب ونشر الوعي وتنفيذ الإجراءات الوقائية، يمكننا ضمان بيئة ألعاب آمنة وصحية.