الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هذا ما يحدث للرئتين مع انخفاض درجة حرارة الطقس.. أخصائي يوضح

الجمعة 19/يناير/2024 - 04:00 ص
الطقس البارد
الطقس البارد


في فصل الشتاء ومع انخفاض درجة حرارة الطقس يحرص الناس على قضاء أكبر وقت ممكن للتدفئة في المنزل، ولتفادي مخاطر التعرض لبرودة الجو مما يؤدي للاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد، حيث إن انخفاض الحرارة بدرجات كبيرة تؤثر على صحتك وخاصة في المناطق التي تكون فيها درجة الحرارة تحت الصفر، حيث تهدد صحة الرئتين.

هذا ما يحدث للرئتين مع انخفاض درجة حرارة الطقس

يقول الدكتور أريان شياري، أخصائي أمراض الرئة إن الجسم يحاول الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية وهي 37 درجة مئوية والرئة تكون محصورة داخل التجويف الصدري، مما يؤدي هذا للخطر، وبخاصة مع التعرض للهواء البارد، حيث تتعرض للخطر نتيجة للهواء الذي يصيب الرئتين ويسبب لها تهيج وتشنجات.

ويضيف أنه يشعر الشخص بضيق شديد في الصدر، ويحدث تجمد للرئة نفسها، مع الشعور بعدم الراحة والشعور بالحرقان الشديد مع برودة الطقس.

ويوضح أن الهواء البارد يكون أكثر جفافا، والجسم يعمل على ترطيب ذلك، ومن خلال إجراء هذه العملية يحدث تهيج في الشعب الهوائية، ويتعرض الشخص لتشنج في القصيبات، ويحدث ضيق في الممرات الهوائية، ويحدث أيضا ضيق في التنفس.

والهواء البارد شديد الخطورة يشكل خطورة على صحة الرئتين، ويصاب الشخص بمرض الرئة المزمن ويتعرض للانسداد الرئوي، والبرودة تؤدي لحدوث تشنجات في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس.

نصائح مهمة لتفادي مخاطر الطقس البارد وحماية الرئة

  • الشهيق من خلال الأنف والزفير من الفم أفضل.
  • ارتداء القناع لحماية الانف والفم من الهواء البارد.
  • تجنب ممارسة الرياضة في الخارج لمصابي الربو والانسداد الرئوي.
  • استعمال جهاز الاستنشاق الخاص بهم في حالة الطوارئ.
  • توفير معدات في حقيبتهم الطبية منها أجهزة التنفس الاصطناعي.