الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يساعد البخار والأطعمة الحارة في التخلص من سيلان الأنف؟

الجمعة 19/يناير/2024 - 09:00 ص
سيلان الأنف
سيلان الأنف


يشتد سيلان الأنف خلل فترة الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء، ورغم أن الأدوية توفر الراحة، فإن العلاجات المنزلية البسيطة في بعض الأحيان يمكن أن تكون فعالة بنفس القدر.

علاج سيلان الأنف

وتساعد بعض الوصفات المنزلية في تخفيف حدة سيلان الأنف، الناتج عن العدوى الفيروسية التي تنتشر بشدة خلال فصل الشتاء، وحسب indiatv news، فإن بعض الطرق التالية تحفف من سيلان الأنف. 

استنشاق البخار:

استنشاق البخار يوفر راحة مهدئة لاحتقان الأنف، حيث ينصح بغلي الماء، واستنشاق البخار لمدة 5-10 دقيقة، كما ينصح بغمر البخار ببضع قطرات من زيت الأوكالبتوس، المشهور بخصائصه المضادة للاحتقان.

المشروبات الساخنة:

كوب ساخن من المشروبات الساخنة يمكن يخفف من سيلان الأنف، إذ ينصح بارتشاف كوبًا ساخنًا من شاي الأعشاب - الزنجبيل والليمون والعسل - أو الحليب الدافئ مع الكركم والقرفة، حيث يساعد الدفء على تخفيف المخاط، بينما توفر الأعشاب خصائص مضادة للالتهابات ومزيلة للاحتقان.

 

الترطيب:

عندما يكون الأنف في حالة توتر، فإن البقاء رطبًا أمر بالغ الأهمية، ومن السهل طرد المخاط الرقيق، لذلك ينصح بتناول الكثير من الماء، والمرق الصافي، وحتى عصائر الفاكهة الدافئة، ويجب تجنب المشروبات المسببة للجفاف مثل القهوة والكحول، واهدف إلى تناول 8-10 أكواب من السوائل يوميًا.

طعام حار:

يمكن أن يكون إدراج الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل الحار، بمثابة مزيل طبيعي للاحتقان، حيث يساعد الكابسيسين، وهو مركب موجود في الأطعمة الغنية بالتوابل، على فتح الممرات الأنفية وتقليل الاحتقان، وفي حالة إضافة القليل من الفلفل الحار إلى وجبات الطعام أو الانغماس في الحساء الحار، فإن هذه الخيارات توفر الراحة من سيلان الأنف.