الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رغوة البول.. مؤشر خطير على صحة الكليتين

الجمعة 19/يناير/2024 - 02:10 م
أسباب رغوة البول
أسباب رغوة البول


أسباب رغوة البول.. غالبًا ما يكون البول الرغوي نتيجة لتيار البول السريع، ومع ذلك يمكن أن يكون لمجموعة من الحالات الطبية هذا التأثير، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب رغوة البول.
 

أسباب رغوة البول 
 

وعن أسباب رغوة البول، يقول الدكتور طارق البشلاوي، استشاري أمراض الكلى: تحدث رغوة البول نتيجة اندفاع البول بشدة ـثناء التبول أو أحيانًا يكون نتيجة تصادف استخدام مساحيق مطهرة بالمرحاض، كما يحدث مع زيادة تركيز البول نظرا لنقص شرب الماء، وفي كل الاسباب السابقة تكون رغوة البول مؤقته وغالبا تزول مع زوال السبب لكن فى حالة الاستمرار يجب استشارة الطبيب لانها قد تكون نتيجه وجود زلال بالبول وهذا يصاحب أمراض عديدة مثل: أمراض الكلى والسكر.
 

أسباب طبية لظهور رغوة في البول
 

وعن الأسباب الطبية لظهور رغوة في البول حسب استشاري أمراض الكلى، فهي كما يلي: 

الجفاف

 فإذا كان البول غامق جدًا ومركزًا بدرجة عالية فقد يبدو رغوي؛ لأن الشخص لا يشرب ما يكفي من السوائل الصافية، مثل الماء لتخفيف المواد الأخرى في البول.

وجود مرض في الكلى

 فالبروتينات في الدم تؤدي وظائف أساسية في الجسم، مثل الحفاظ على توازن السوائل، وإذا كان الشخص يعاني من تلف الكلى يمكن أن تتسب البروتينات من الكلى في البول، ما يسبب وجود البروتين في البول، وتعمل البروتينات الإضافية على تقليل التوتر السطحي للبول، ما يؤدي إلى حدوث رغوة، وهذا يمكن أن يكون دلالة مبكرة لمرض.

طبيب يفحص عينة لول رغوي لأحد المرضى

داء السكري 

 فّإذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة فقد تواجه الكلى مشكلة في تصفية الجزيئات بشكل صحيح، ونتيجة إلى ذلك فقد تسمح الكلى بزيادة نسبة الجلوكوز والبروتينات في البول ويسبب رغاوى. 

رغوة البول والحمل

 إذ تصاب عدد من النساء خلال  الحمل بالأخص بعد الأسبوع العشرين أو بعد الولادة بتسمم الحمل، والحالة التي تتمثل بشكل أساسي في ظهور البروتين في البول، إضافة لارتفاع ضغط الدم عند الحامل، وهذا ما يؤدي إلى ظهور رغوة البول للحامل، وعلاوة على ذلك تعتبر المرأة الحامل من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالجفاف والتهابات المجاري البولية، إذ تعتبر تلك الحالات إحدى أسباب وجود رغوة في البول للحامل.