الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مكملات الفيتامينات.. هل تحسن الذاكرة وتبطئ الشيخوخة المعرفية لدى كبار السن؟

السبت 20/يناير/2024 - 08:00 ص
مكملات الفيتامينات
مكملات الفيتامينات


خلصت دراسة إلى أن مكملات الفيتامينات تعمل على تحسين الذاكرة وإبطاء الشيخوخة المعرفية لدى المسنين وكبار السن.

وفقًا لجمعية آلزهايمر، فبحلول عام 2060، سيكون ما يقرب من 1 من كل 4 أمريكيين في فئة عمرية معرضة بشكل كبير لخطر التدهور المعرفي ومرض آلزهايمر ما لم تساعد التدخلات في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية قبل أن يبدأ العجز، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

دراسة نتائج مكملات الكاكاو والفيتامينات المتعددة (COSMOS) هي تجربة عشوائية واسعة النطاق على مستوى البلاد، تختبر بدقة مستخلص الكاكاو ومكملات الفيتامينات المتعددة من قبل باحثين في Mass General Brigham.

نُشرت هذه الورقة البحثية بعنوان «تأثير مكملات الفيتامينات والمعادن مقابل الدواء الوهمي على الوظيفة الإدراكية: نتائج المجموعة السريرية الفرعية للتجربة السريرية العشوائية لـ COSMOS والتحليل التلوي لثلاث دراسات إدراكية داخل COSMOS»، في المجلة الأمريكية للأبحاث السريرية.

تأثير لإيجابي للفيتامينات

اقترحت دراستان منشورتان سابقًا عن الإدراك وجود تأثير إيجابي للفيتامينات المتعددة يوميًا.

يقوم الباحثون الآن بالإبلاغ عن نتائج دراسة ثالثة للإدراك، والتي ركزت على المشاركين الذين خضعوا لتقييمات شخصية، إلى جانب نتائج التحليل المشترك من الدراسات الثلاث المنفصلة.

تؤكد نتائج هذا التقرير الأخير فوائد متسقة وذات دلالة إحصائية للفيتامينات اليومية مقابل الدواء الوهمي لكل من الذاكرة والإدراك العالمي.

وقال المؤلف الأول شيراج فياس، الحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، والماجستير في الصحة العامة، ومدرب التحقيق في جامعة هارفارد: «يعد التدهور المعرفي من بين أهم المخاوف الصحية بالنسبة لمعظم كبار السن، والمكملات اليومية من الفيتامينات المتعددة لديها القدرة على أن تكون نهجًا جذابًا ويمكن الوصول إليه لإبطاء الشيخوخة المعرفية».

في الدراسة التي أجريت داخل العيادة، أجرى الباحثون تقييمات معرفية مفصلة وشخصية بين 573 مشاركًا في مجموعة فرعية تعرف باسم COSMOS-Clinic.

وقامت دراستان سابقتان باختبار مكملات الفيتامينات المتعددة على الإدراك باستخدام التقييمات المعرفية المستندة إلى الهاتف (COSMOS-MIND) والتقييمات المعرفية عبر الإنترنت (COSMOS-Web).

وفي تحليلاتهم المحددة مسبقًا للبيانات الواردة من COSMOS-Clinic، لاحظ الباحثون فائدة متواضعة للفيتامينات المتعددة، مقارنة بالعلاج الوهمي، على الإدراك العالمي على مدى عامين.

كانت هناك فائدة ذات دلالة إحصائية من مكملات الفيتامينات للتغيير في الذاكرة العرضية، ولكن ليس في الوظيفة التنفيذية/الانتباه.

أجرى الفريق أيضًا تحليلًا تلويًا استنادًا إلى 3 دراسات منفصلة، ​​مع مشاركين غير متداخلين في برنامج COSMOS (تتراوح مدة العلاج بين سنتين و3 سنوات)، مما أظهر دليلًا قويًا على الفوائد لكل من الإدراك العالمي والذاكرة العرضية.

إبطاء الشيخوخة

يقدر المؤلفون أن تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا أبطأ الشيخوخة المعرفية العالمية بما يعادل عامين مقارنة بالعلاج الوهمي.

وقال فياس: «إن التحليل التلوي لـ3 دراسات إدراكية منفصلة يوفر دليلًا قويًا وثابتًا على أن تناول الفيتامينات المتعددة يوميا، التي تحتوي على أكثر من 20 من المغذيات الدقيقة الأساسية، يساعد على منع فقدان الذاكرة وإبطاء الشيخوخة المعرفية».

وأضافت أوليفيا أوكيريكي، وكبيرة مؤلفي التقرير ومديرة الطب النفسي للمسنين في MGH، أن «هذه النتائج ستحظى باهتمام العديد من كبار السن الذين يهتمون جدًا، بشكل مفهوم، بطرق الحفاظ على صحة الدماغ، حيث أنها تقدم أدلة على دور الفيتامينات اليومية في دعم الشيخوخة المعرفية بشكل أفضل».

يرأس تجربة COSMOS الشاملة جوان مانسون، وهوارد سيسو، وكلاهما من مستشفى بريجهام.

وقال مانسون، المؤلف المشارك للتقرير ورئيس قسم الطب الوقائي في BWH: «إن اكتشاف أن تناول الفيتامينات اليومية يحسن الذاكرة ويبطئ الشيخوخة المعرفية في 3 دراسات منفصلة يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي في COSMOS هو أمر مثير ويدعم الوعد بشكل أكبر من الفيتامينات المتعددة باعتبارها نهجا آمنا ويمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة لحماية الصحة المعرفية لدى كبار السن».