الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تصفح الهاتف فور الاستيقاظ من النوم.. هذا ما يحدث لعقلك!

الأحد 21/يناير/2024 - 12:00 ص
الدماغ والهاتف
الدماغ والهاتف


معظم الأشخاص لديهم عادة غريبة فور الاستيقاظ من النوم، فأول شيء يفعلونه هو تصفح الهاتف مما يشكل عواقب وخيمة على صحة العقل، لذا يجب الانتباه جيدا  ومعرفة ما يحدث لعقلك عندما تسارع لفعل ذلك. 

وتكشف أخصائية الأعصاب الدكتورة إميلي ماكدونالد، عما يحدث للعقل عند مشاهدة الهاتف مباشرة قبل أي شيء آخر فور الاستيقاظ من النوم، موضحة أن هذا أمر ليس جيدا أبدا لصحة العقل.

الأنواع المختلفة من موجات الدماغ

وشرحت طبيبة علم الأعصاب الأنواع المختلفة من موجات الدماغ منها (دلتا - ثيتا - ألفا - بيتا - غاما)، مشيرة إلى أن دلتا تعمل على البطء في موجات الدماغ، والتي ترتبط بالنوم العميق، أما ثيتا فتأتي للأطفال فترة النوم، وألفا يشير إلى وضع الاسترخاء للعقل، أما بيتا فتستخدم فتحدث على شكل اليقظة، وغاما للإدراك العالي، والتعلم والمعرفة.

هذا ما يحدث فور الاستيقاظ من النوم

وكشفت عما يحدث في الدماغ فور الاستيقاظ من النوم، قائلة إنه تنتقل موجات الدماغ من دلتا لـ بيتا لليقظة والانتباه، ولكن مع التصفح عبر الهواتف الذكية لاتحدث هذه المرحلة وبالتالي تحدث إشارات عالية من بيتا ويحدث توتر طول اليوم.

وتؤكد أنه ليس هذا فقط بل تحدث زيادة في الدوبامين والتقليل من النسبة الأساسية لديك، ويحدث أنك ترغب في التصفح عبر الصفحات وال اليوم، ويحدث لك إدمان.

تصفح الهاتف فور الاستيقاظ من النوم

ومع انخفاض نسبة الدوبامين لديك أو زيادته يحدث تاثير على صحتك العقلية ويتعرض الشخص للاكتئاب، ولكن العبارات القصيرة التي يتم قراءتها كل صباح أفضل من التصفح عبر الهاتف؛ حيث تهيئ نفسك وتجعل صحتك العقلية في حالة جيدة ومستقرة ويحدث نشاط لثيتا وألفا في الدماغ ويزيد من قدرتك على تعلم الأشياء.