الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو النوروفيروس؟.. الإسهال والقيء أخطر الأعراض

الأحد 21/يناير/2024 - 02:30 م
القيء
القيء


النوروفيروس يُعرف أيضًا باسم حشرة القيء الشتوي، هو مرض قابل للانتقال بسهولة، ويمكن أن يأتي المرض شديد العدوى بسرعة مذهلة ويسبب نوبات من القيء والإسهال، حيث تبدأ أعراض النوروفيروس عادةً في الفترة ما بين 12 إلى 48 ساعة من الإصابة بالخلل.

النوروفيروس

على الرغم من أن معظم الناس سيتغلبون على الأعراض غير المريحة في غضون يومين، إلا أن مسؤولي الصحة حذروا مؤخرًا من قفزة بنسبة 20 في المائة في حالات دخول المستشفى بسبب الإصابة بالنوروفيروس، وفقا لصحيفة ذا صن.

لقد وجد الخبراء أن حشرة القيء يمكن أن تنتقل بعدة طرق، بما في ذلك من خلال الطعام، ويعد النوروفيروس أحد أكثر أمراض المعدة شيوعًا، وينتشر عادة من خلال الطعام أو الماء الملوث أثناء التحضير أو من خلال الأسطح الملوثة ومن خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب.

تحدث عدوى النوروفيروس في أغلب الأحيان في البيئات المغلقة والمزدحمة. تشمل الأمثلة المستشفيات ودور رعاية المسنين ومراكز رعاية الأطفال والمدارس والسفن السياحية.

أعراض النوروفيروس

وفقًا لموقع هيئة الخدمات الصحية البريطاني، من المحتمل أن تكون الإصابة بالنوروفيروس عند الشعور مفاجئ بالمرض وقيء وإسهال مائي.

الأعراض الرئيسية هي:

  • الشعور بالغثيان (الغثيان)
  • إسهال
  • القيء
  • حرارة عالية
  • صداع
  • ألم في الذراعين والساقين

 

 

كيف ينتشر النوروفيروس؟

تبدأ أعراض النوروفيروس عادةً في الفترة ما بين 12 إلى 48 ساعة من الإصابة بالخلل، وينتشر الفيروس بسهولة في الأماكن العامة وينتقل عندما تدخل جسيمة صغيرة من القيء أو البراز من شخص مصاب إلى فم شخص آخر.

ولا يوجد علاج ولكن الأعراض غالبًا ما تختفي بعد بضعة أيام، ويمكنك تخفيف الأعراض عن طريق:

- شرب الكثير من السوائل وتجنب الإصابة بالجفاف
- تناول الباراسيتامول لتخفيف الأوجاع والآلام
- الراحة  
- تناول الأطعمة البسيطة (إذا كنت تستطيع التحكم في تناول الطعام)