الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض جدري القرود.. وهل يؤدي إلى الوفاة؟

الأحد 21/يناير/2024 - 10:00 م
ماهي اعراض جدري القرود؟
ماهي اعراض جدري القرود؟


ماهي أعراض جدري القرود؟.. مرض جدري القرود تتم الإصابة به بسبب فيروس حيواني، ما يعني ينتقل بين الحيوانات والبشر، ويوجد مرض جدري القرود عادة في وسط وغرب إفريقيا وأيضا انتقل خارج هذه المنطقة.

ماهي أعراض جدري القرود؟

وحسب موقع "منظمة الصحة العالمية"، ينتشر جدري القرود نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب، مثل لعاب السعال، ويتسبب في تضخم العقد الليمفاوية، وفي النهاية، ظهور آفات ممتلئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين، الا ان معظم الأشخاص يتعافون من جدرى القرود في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

أعراض جدري القرود

عادة ما تزول عدوى جدري القرود من تلقاء نفسها بعد فترة تتراوح من 14 و21 يومًا، الا انه يمكن أن ينتشر جدري القرود عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق بشخص مصاب وقد تظهر تلك الاعراض على المصاب بجدري القرود ومنها:

  • الحمى والصداع الشديد
  • الام العضلات والام الظهر
  • تضخم الغدد الليمفاويه والطفح الجلدي

ما شكل الإصابة بجدري القرود؟

وتكون آفات الإصابة بجدري القرود على شكل دائري مرتفع ملئ بسائل أصفر وتختفي في غضون أسابيع بدون علاج.

ينتشر جدري القرود نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب

هل يموت الناس بسبب جدري القرود؟

عاده ماتختفي الأعراض في غضون 4 أسابيع ولكن من الممكن أن تحدث مضاعفات تؤدي للوفاة لأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة وحديثي الولادة والمرضعات والحوامل.

كيف ينتقل جدري القرود من الحيوانات للبشر؟

وينتقل جدري القرود من الحيوانات للبشر عن طريق التلامس الجسدي للحيوان المصاب مثل القوارض والقرود ولذلك يجب تجنب ذلك بمراعاة طهو اللحم جيدا حين يتم تناوله.

كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

وينتقل جدري القرود من شخص لآخر عن طريق التلامس الجسدي مع شخص مصاب أو التلامس لغرض من أغراضه الشخصية أو ملامسة جروح أو دم أو لعاب لشخص مصاب لانه عادة ماتوجد قروح داخل الفم.

كيفية الوقاية من جدري القرود؟

وتتم الوقاية من الإصابة بجدري القرود بالابتعاد قدر الإمكان عن المصاب وأغراضه الشخصية إلا إذا كان هناك اضطرار للتعامل فيجب لبس القفازات والكمامات وعدم ملامسه جروحه بشكل مباشر وتغطيه وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع الشخص والتعقيم المستمر بالكحول والمنظفات.

هل يمكن أن يصاب الاطفال بجدري القرود؟

عاده ماتكون الاطفال لديهم اعراض حادة عن البالغين ويمكن ان ينتقل الفيروس للجنين أو المولود الجديد من خلال الولادة والاتصال الجسدي المبكر.

ماذا نفعل فى حالة الاشتباه فى الاصابة بجدري القرود؟

واذا تم الاشتباه فى الاصابة فيجب العزل الكلي ومحاولة الاتصال بمقدمي الرعاية الصحيهفورا والمواظبة على غسل اليدين.

هل يوجد لقاح لجدري القرود؟

وهناك العديد من اللقاحات المتوفرة للجدري وتساعد على اعطاء مناعة قليلة لجدري القرود وتمت الموافقة على لقاح لجدري القرود عام 2019 ويعرف باسم (MVA-BN المعروف ايضا باسم -imvamune- اوimvanex اوJynneos).