الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل الصحيح مع المغص المتكرر عند الأطفال.. أخصائي يوضح

الإثنين 22/يناير/2024 - 09:30 ص
المغص المتكرر عند
المغص المتكرر عند الطفل


يقول الدكتور حمدي السيد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يعتبر من أشهر أسباب المغص المتكرر عند الأطفال الإصابة بالإمساك، مشيرا إلى أن الإمساك عند الأطفال أشهره هو الإمساك الوظيفي (المؤقت).

ويشير إلى أنه في هذه الحالة الطفل لا يعاني من أي مشكلة عضوية، ولكن حركة الأمعاء الخاصة به تكون ضعيفة، أو بطيئة إلى حد ما، وفي الغالب يكون السبب وراثيا أو نظام الطفل الغذائي لا يكون في حالة جيدة، وهي حالة مؤقتة تظل فترة مع الطفل، وتختلف من طفل لآخر، والطفل يظهر في حالة تحسن، بعد الحصول على نظام غذائي جيد.

كيفية التعامل الصحيح مع المغص المتكرر عند الأطفال

وعن التعامل الصحيح مع الإمساك الوظيفي يكون عبارة عن تعديل تغذية الطفل عن طريق شرب العديد من السوائل والتقليل من السكريات والعصائر المعلبة والبيبسي والحلويات، وتعديل نظام الماكولات والمشروبات للطفل، مع تقديم الخضار والفاكهة المخصصة للطفل، والخيار والبرتقال والعنب والقراصيا المفيدة له، والخبز الأسمر.

المغص المتكرر عند الطفل

ونصح بضرورة الفحوصات الطبية اللازمة في حالة كان الطفل يعاني من الإمساك لمدة 5 أيام، وتعرض الطفل للبراز الناشف والجاف، حيث لا بد أن يتابع كل فترة مع الطبيب.

ويضيف أنه بالنسبة للأطفال الرضع، فمن المهم تقديم الرضاعة الطبيعية لهم، فهي الحل الأمثل لمعالجة الإمساك الوظيفي، وفي حالة كان الطفل يحصل على الغذاء من الحليب الصناعي هناك ألبان ينصح بتوفيرها الطبيب المعالج للحد من مخاطر الإمساك عند الطفل.

ويؤكد أنه ليس كل إمساك عند الطفل يطلق عليه الإمساك الوظيفي، ولكن هناك أسباب مختلفة لذا لابد من الاستشارة الطبيبة للاطمئنان على صحة الطفل، والعلاج الصحيح، لكي لا يحدث للطفل بواسير أو شرخ شرجي.