الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات الخرف المبكرة.. احذر فقدان الشغف تجاه الهوايات المحببة

الإثنين 22/يناير/2024 - 03:44 م
العلامات المبكرة
العلامات المبكرة للخرف


نستعرض في السطور التالية العلامات المبكرة التي تنذر بالإصابة بالخرف، فهي العلامات التي تظهر في البداية وتؤكد أنه مصاب بالخرف في بداياته، وهي علامات إنذار تؤكد أن الشخص يدخل في مرحلة الإصابة بالخرف ويجب التحدث مع الطبيب لمعرفة ما يجب فعله.

علامات الخرف المبكرة

وتقول الدكتورة ماريني تاناشيان، أخصائية طب الأعصاب بأكاديمية العلوم الروسية، إن هناك علامات مبكرة للخرف لا يجب تجاهلها، حيث إنه يسهل التعرف على هذه العلامات بمجرد التحدث مع المحيطين حول المصاب بالخرف أو معه شخصيا.

ومن ضمن العلامات المبكرة للخرف والتي يسهل ملاحظتها، لا تتوقف على انخفاض ذاكرة الشخص أو قلة انتباهه وتركيزه، ولكنه لا تكون لديه القدرة على دفع فواتير الخدمات لديه أو يجهل الذهاب للمتجر الذي اعتاد الذهاب إليه ويطلب من المحيطين المساعدة في وصف المنزل، ولا يتم التشخيص للتأكد من العلامات بل تكون العلامات أكثر وضوحا على الأشخاص عند التحدث مع الطبيب أيضا.

الخرف 

وتضيف أخصائية طب الأعصاب، أن قلة التركيز ليس معيارا أساسيا لمرض الخرف، ولكن هناك عوامل أخرى تؤكد تعرض الشخص للإصابة بالمرض، يجب الانتباه لها ومتابعة الطبيب لتفادي المخاطر، وخاصة في حالة عدم إدراك الأشياء من حولك وعدم الذهاب للأماكن بمفردك.

وينصح الأطباء بعدم ترك مريض الخرف بمفرده ومشاركته في تفاصيل يومه، حيث إن الأقارب عليهم عاملا مهما للقيام بذلك، ويجب متابعة المريض جيدا؛ لكي لا يخرج بمفرده ولا يستطيع الرجوع، وخاصة في حالة التعرض لتغيرات في الاوعية الدموية فيصبح الشخص غير واعي لما يفعل.

وحسب أخصائية طب الأعصاب، فإن الشخص يفقد الشغف تجاه الهوايات المحببة لديه ويتجاهل الأصدقاء ولا يعرف الأقارب ولا يدرك النظافة الشخصية، ويتوقف عن الاهتمام والعناية الكاملة بنفسه، ويُصاب بالتنكس العصبي ويتتغير السلوك لديه ويصبح أكثر عدوانية في المجتمع، ولابد عن المحيطين أن يكونوا أكثر يقظة.

وبعد العلامات التي تم ذكرها سابقا، لا يجب الانتظار بل يجب التأكد من أن الشخص يعاني من اضطرابات معرفية، لم تصل للخرف بشكل كامل ولكنها تنذر بالخطر فهي علامات مبكرة للإصابة بالمرض، فيجب الذهاب للطبيب للعرض عليه ومعرفة كيفية التصرف السليم.