السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض الملاريا.. بينها تضخم الكبد والطحال

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 12:00 ص
اعراض مرض الملاريا
اعراض مرض الملاريا


اعراض مرض الملاريا.. مرض الملاريا يُسببه طفيل ينتقل إلى البشر عبر لدغة البعوض الحامل للعدوى، حيث يَشعُر المصابون بالملاريا بحالة إعياء شديدة عادةً مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة.

اعراض مرض الملاريا

وحسب موقع "منظمة الصحة العالمية" فإن مرض الملاريا شائع في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية، وغير شائع في المناخات المعتدلة، وقد يصاب ما يقرب من 290 مليون شخص بالملاريا كل عام، ويموت أكثر من 400 ألف شخص بسبب هذا المرض  .

أعراض الملاريا

وعن أعراض الملاريا، يقدم موقع منظمة الصحة العالمية أبرز الأعراض التي تكشف الإصابة بمرض الملاريا، وتتمثل في التالي:

  • تضخم الكبد
  • تضخم الطحال
  • الحمى والقشعريرة
  • عدم الشعور بالأعراض لمدة شهر وهى فترة تكاثر الطفيل في الكبد.
  • ألم الظهر
  • صداع وإسهال
  • يرقان
  • اصفرار في الجلد
  • مشاكل في العين
تتراوح فترة حضانة مرض الملاريا من عشرة أيام الى شهر

فترة حضانة مرض الملاريا

وتتراوح فترة حضانة مرض الملاريا من عشرة أيام إلى شهر وهي الفترة المخصصة لتكاثر الطفيل في الكبد، وفي هذه الفترة لا يشعر المريض بأي أعراض تذكر، والأعراض تؤثر بالسلب على جهاز المناعة لدى الأشخاص وتدمر خلاياه.

ومن أبرز أعراض مرض الملاريا هو اليرقان واصفرار الجلد والعين وهذا بسبب وجود مادة البيليروبين التي سرعان ما تظهر من كرات الدم الحمراء وتنتشر في الجسم، وتعتبر هذا نوع من أنواع الأنيميا التحليلية.

وفي فترة ظهور اعراض مرض الملاريا يتعرض المصاب لنوبات تستمر من 36 ساعة وحتى يومين متتاليين، وتعتمد في الأساس على تحلل كرات الدم الحمراء.

الفئات المعرضة للإصابة يمرض الملاريا

يقول موقع منظمة الصحة العالمية ان من يتعرضون لمرض الملاريا هم المترددين بشكل متكرر على منطقة موبوءة، وهم أكثر عرضة للخطر.

و عدوى الملاريا تؤثر بشكل كبير على الجسم، ما يؤدي لوجود عواقب صحية طويلة المدى، كما تتراوح من القابلية المتراكمة للعدوى البكتيرية إلى التعرض للإعاقة الإدراكية. 

وفي الغالب يكون الرضع والأطفال دون سن الخامسة والحوامل والمسافرون أكثر تعرّضًا لخطر الإصابة بالعدوى.

ما هي الملاريا الدماغية؟

والملاريا الدماغية هي أخطر المضاعفات العصبية التي تنجم من الإصابة بعدوى الملاريا وفي الغالب يتأثر الأطفال بالمخاطر وتزداد الحالات مما يؤدي لحدوث اضطرابات مدى الحياة، وتؤثر بشكل كبير على حياتهم والمهارات المعرفية والحركية ويحدث ضعف في تنسيق البصر واضطراب في نقص الانتباه وفرط في النشاط.