الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتعامل مع الطفل الذي يعاني من فقدان الشهية

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 11:49 ص
فقدان الشهية عند
فقدان الشهية عند الطفل


كشفت الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، عن مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها مع الأطفال؛ وبخاصة الذين يعانون من فقدان في الشهية ولا يحصلون على ما يكفيهم من الغذاء في اليوم مما يؤدي هذا لفقدان الوزن لديهم. 

نصائح للتعامل مع الطفل الذي يعاني من فقدان الشهية

وتضيف: «يجب الامتناع عن تناول الشيكولاتة والسكريات والأكلات الغنية بالمواد الحافظة والبسكويت والشيبسي، نظرا لأن هذه المأكولات تضعف شهية الطفل ويعتاد على الطعام غير الصحي».

وتوضح: «أنه يجب المحافظة على تناول الوجبات الصغيرة من الطعام، وعدم إجبار الطفل على تناول المزيد من الطعام لأن هذا يسبب له فقدان في الشهية مع الوقت، ولا يجب تقديم للطفل أطعمة لا يحبها».

وتؤكد أنه يحدث فقدان في شهية الطفل نتيجة لتعرضه للقلق والحزن والخوف، ومع العرض على الطبيب قد لا توجد مشكلة صحية لهم ويكون مشاعرهم السلبية هي ما جعلتهم في حالة لا يفضلون تناول لطعام.

وحذرت من الصراخ في وجه الطفل باستمرار أثناء الأكل، حيث يجب إنشاء بيئة مليئة بالهدوء عند تقديم الطعام للطفل، مع تقديم الطعام للطفل مع الوجبات الرئيسية للمنزل ووسط أفراد الأسرة لخلق روح تعاونية بين الطفل والمحيطين ويستمتع بالطعام المقدم له.

فقدان الشهية عند الطفل 

ويجب مع مرور الوقت تعلم الطفل تناول ما يريده من الطعام فقد والابتعاد عن الرشوة وتقديم له الطعام بالقوه وبالأساليب المرفوضه فيجب أن يتناول احتياجه فقد لكي لا يصل به الامر لفقدان في الشهية، مشيرة إلى أن الإصرار الزائد على تقديم الطعام للطفل يجعل لديه الرغبة في فقدان الشهية.