الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل شرب القهوة على معدة فارغة في الصباح مضر؟.. محاذير ونصائح

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 06:30 م
القهوة
القهوة


تؤثر القهوة على كل شخص بشكل مختلف، وقال الخبراء إنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الكافيين، فإن شرب القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى عسر الهضم واضطرابات بالجهاز الهضمي، وأفادت بعض الدراسات بأن في معظم الأحيان يعتبر شرب القهوة قبل الإفطار أمر خطير، كما تقول بوني جورتبيرج، عالمة تغذية وأستاذ مشارك في طب الأسرة بجامعة كولورادو أنشوتز.

شرب القهوة 

وقالت جورتبيرج لصحيفة هيلث، إنه لا ينبغي أن يواجه معظم الناس مشكلة في شرب القهوة على معدة فارغة، فلا يوجد أدلة مؤكدة على أن شرب القهوة على معدة فارغة يؤدي إلى آلام في الجهاز الهضمي، على الرغم من أن القهوة تؤثر على الأشخاص بشكل مختلف، إلا أن المشروبات التي تشمل مادة الكافيين يمكن أن يكون لها عدد من التأثيرات على الجهاز الهضمي والجسم ككل.

الكافيين

يعد الكافيين الموجود في القهوة ضروري لبعض الأشخاص التي تحرص على تناوله في الصباح، لكن هذا الكافيين قد يؤدي إلى عسر الهضم أو الحموضة لدى بعض الأشخاص، وأوضح هارموني أليسون، أستاذ مساعد في أمراض الجهاز الهضمي، أن بعض الأشخاص التي تشرب القهوة على معدة فارغة، قد تشعر بالحموضة، وأضاف أن هذا الشعور قد يسبب انزعاج وقلق خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المريء، حسب موقع هيلث.

بينما وجود بعض الطعام في المعدة قبل شرب القهوة يجب أن يزيل أي مشاكل متعلقة بالحموضة، كما قال أليسون لصحيفة هيلث، ونلاحظ أن القهوة لها تأثيرات أخرى على الجسم، مثل زيادة التبول، وأشار أليسون أن بالنسبة لبعض الناس يسبب شرب القهوة عدم التحكم في العضلات الخاصة بالبراز مما يؤدي إلى الإسهال.

قرحة المعدة

وقالت جورتبيرج أنه بالإضافة إلى التأثيرات السلبية التي تنتج عن شرب القهوة بدون طعام، الشعور بالعصبية الزائدة، وعلى الرغم من أن القهوة يمكن أن تؤدي إلى بعض الآلام بالجهاز الهضمي لبعض الأشخاص، إلا أن شرب كوب القهوة ليس خطيرًا بشكل عام، ومن المعتقدات الخاطئة التي يتبناها كثير من الأشخاص أن تناول القهوة بؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.

الألبان

ويمكن للناس أن يضعوا الحليب أو الكريمة في مشروب القهوة لتقليل الحموضة، كما أوصت جورتبيرج، وأضاف أليسون أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل مادة اللاكتوزالموجودة بمنتجات الألبان، من المهم أن يستخدموا الحليب خالي الدسم حتى لا تتفاقم آلام المعدة المرتبطة لديهم بالقهوة.