الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض الكوليرا.. الأسهال أشهرها

الأربعاء 24/يناير/2024 - 01:30 ص
اعراض مرض الكوليرا
اعراض مرض الكوليرا


أعراض مرض الكوليرا.. الكوليرا مرض مميت  قد يؤدي للوفاة في غضون ساعات، إذا تم تركه بدون علاج، وعن أعراض مرض الكوليرا فتتمثل غالبية أعراضه في الكثير من الحالات في التعرض لإسهال بسيط أو معتدل يصعب تمييزه عن الإسهال الناتج عن أية مشكلة صحية أخرى، في حين يصاب البعض الآخر بمؤشرات وأعراض شديدة للكوليرا، وغالبًا ما تظهر خلال عدة أيام من الإصابة بالعدوى.

أعراض مرض الكوليرا

ويقول موقع منظمة الصحة العالمية، إن الكوليرا هو أحد الأمراض المعدية، التي تتسبب في حدوث إسهال حاد يؤدي بالمريض إلى الجفاف، ويصاب به الشخص عن طريق تناول الطعام والشراب الملوث الذي توجد به بكتيريا سامة، ويتفشى المرض بكثرة ويسهل انتشاره في الأماكن التي يوجد بها مشاكل في الصرف الصحي.

أبرز أعراض مرض الكوليرا

ومن أبرز اعراض مرض الكوليرا ما يلي:

  • يتعرض المصاب بالكوليرا لإسهال مفاجئ ويفقد كمية كبيرة من سوائل الجسم ما يعادل لتر في الساعة، وعادةً ما يكون الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.
  • يتعرض المصاب بالكوليرا لنوبات من الغثيان والقيء، فيحدث القيء في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لعدة ساعات.
يتعرض المصاب بالكوليرا لإسهال مفاجئ
  • يتعرض المصاب بالكوليرا للجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا، وتتراوح حدته ما بين بسيط إلى حاد، إذ يفقد المصاب حوالي 10% أو أكثر من وزن الجسم.

طرق انتقال الكوليرا

وعن طرق انتقال الكوليرا، أوضحت منظمة الصحة العالمية، أنه خلال الأعوام العادية، كان ظهور الإصابات بالمرض ينتقل عبر تناول الطعام أو الماء الملوث، ويمكن أن يسبب الإسهال الشديد، وكان مقتصرًا على أقل من 20 دولة.

علاج مرض الكوليرا

وعلاج مرض الكوليرا قد يكون بسيطا للغاية، على الرغم من أنها قد تتسبب في قتل العديد من الأشخاص خلال ساعات؛ وذلك لأن الكثير من الناس ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المستشفى في الوقت المناسب.

طرق الوقاية من مرض الكوليرا

وعن طرق الوقاية من مرض الكوليرا تكون باتباع الإرشادات التالية:

  • غسل اليدين بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض.
  • غسل اليدين بالماء والصابون قبل الطعام وبعده.
  • شرب المياه من مصادر نظيفة.
  • تناول الطعام المنزلي الساخن الذي تم طهيه جيدًا.
  • تجنب تناول طعام الباعة الجائلين.