الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض الجدري

مرض الجدري.. هل يختلف عن الجدري المائي؟

الأربعاء 24/يناير/2024 - 05:30 ص
الجدري
الجدري


يعتقد الناس أن الجدري فقط مثل الجدري المائي، ولكن هناك اختلاف بين مرض الجدري والجدي المائي، وهذا ما سيتم الكشف عنه في السطور التالية عبر موقع صحة 24.

ونستعرض لكم وفقا لما كشفه الدكتور تامر عبد العزيز أخصائي الباطنة العامة، الفرق بين مرض الجدري ومرض الجدري المائي لمعرفة التفرقة البسيطة بين المرض؛ لكي لا يحدث الخلط بين المسميات فيما بعد.

مرض الجدري

ويقول أخصائي الباطنة العامة، إن مرض الجدري، هو مرض قديم كان يُصيب الأشخاص ولكنه اختفى من العالم نهائيا حيث كانت نسبة الوفيات بالمرض مرتفعة للغاية ولكنه غير متواجد حاليا، وعند التحدث عن مرض الجدري في العصر الحالي فيقصد الشخص الجدري المائي، فهو المتواجد في العالم حاليا، وسريع الانتشار ومعدي للغاية، وينتشر في التجمعات وبين الأطفال في المدارس بسهولة.

مرض الجدري المائي

وحول مرض الجدري المائي الذي يأتي للأطفال يظهر لديهم طفح جلدي وبثور حمراء في مناطق مختلفة بالجسم، كما أن الجدري المائي، هو عبارة عن مرض فيروسي يسببه فيروس varicella zoster virus، وفقا لما أكده أخصائي الباطنة العامة.

وعن تفاصيل مرض الجدري المائي، يضيف طبيب الباطنة أن المرض يُصيب أي شخص ويظهر في الأطفال ويكون بنسبة تصل لـ 90 % من الحالات يكون أكثر انتشارا بين الأطفال ومعدي وسرعان ما ينتقل من شخص لآخر بسهولة عن طريق الرذاذ وعن الاختلاط المباشر ويشكل وباء في المدارس وينتشر في التجمعات بكثرة، وفترة الحضانة تكون من 10 لـ 21 يوم لحين ظهور الأعراض. 

أعراض مرض الجدري المائي

وعن أعراض مرض الجدري المائي، يؤكد أن هناك اعراض بسيطة من الممكن أن تظهر ومن الممكن أن لا تظهر، وتتمثل في ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، أو ألم بسيط في البطن أو صداع أو فقدان في الشهية والتهاب في الحلق.

مناطق ظهور الطفح الجلدي

ولكن العرض الأكثر انتشارا والذي يؤكد الإصابة بمرض الجدري المائي هو الطفح الجلدي، حيث يظهر في مناطق مختلفة في الجسم، فمن الممكن أن يظهر في الوجه والذراع أو في الظهر أو في البطن أو في الساقين، ومن الممكن أن تزول هذه العراض من على الطفل وتتحسن حالته بمفرده دون ترك أي أثر، ولكن في حالة ترك أثر فيكون أصيب الطفل بأعراض عدى بكتيرية ثانوية أو خُراج.