الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على جهاز يمكن ارتداؤه لعلاج هشاشة العظام

الخميس 25/يناير/2024 - 02:30 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحًا لجهاز رائد يسمى Osteoboost. تم تصميم جهاز حزام الاهتزاز القابل للارتداء هذا لإبطاء فقدان قوة العظام وكثافتها لدى النساء بعد انقطاع الطمث اللاتي تم تشخيص إصابتهن بـ هشاشة العظام. تمثل هذه الموافقة علامة فارقة حيث أن Osteoboost هو أول علاج بوصفة طبية غير دوائي لقلة العظام.

فهم هشاشة العظام

Osteobost هو جهاز حزام يمكن ارتداؤه على الوركين. لقد تم تصميمه لتوفير اهتزاز مستهدف ومعاير للعمود الفقري القطني والوركين. ويهدف هذا النهج المبتكر إلى الحد من انخفاض قوة العظام وكثافتها، وهو أمر شائع لدى النساء بعد انقطاع الطمث. تم إنشاء الجهاز بواسطة Bone Health Technologies، وهي شركة ملتزمة بتوفير حلول فعالة لمشاكل صحة العظام.

هشاشة العظام

تتميز قلة العظام بانخفاض كثافة العظام عن المعدل الطبيعي، وهي ليست شديدة بما يكفي لتصنيفها على أنها هشاشة العظام. ومع ذلك، فإنه يشكل خطرا صحيا كبيرا، وخاصة بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث، لأنه يزيد من خطر الكسور وإصابات العظام الأخرى. إن إدخال Osteoboost يسد فجوة حرجة في خيارات العلاج المتاحة لقلة العظام، مما يوفر حلًا جديدًا لمشكلة صحية واسعة النطاق وخطيرة.

جهاز Osteobost

استندت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على Osteoboost إلى بيانات من دراسة وهمية مزدوجة التعمية بتمويل من المعاهد الوطنية للصحة (NIH) وأجريت في المركز الطبي بجامعة نبراسكا. وأظهرت الدراسة فعالية Osteobost في تحفيز نمو العظام بشكل مباشر والحفاظ على كثافة المعادن في العظام وقوتها. أظهر قياس النتيجة الأولية انخفاضًا كبيرًا في فقدان قوة العظام وكثافتها لدى النساء اللاتي استخدمن الجهاز بانتظام.

النساء اللاتي استخدمن حزام الاهتزاز ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع شهدن انخفاضًا ملحوظًا في قوة العظام وانخفاضًا في كثافة العظام مقارنة بالمجموعة الضابطة. والأهم من ذلك، أن الدراسة لم تبلغ عن أي أحداث سلبية خطيرة تتعلق باستخدام حزام الاهتزاز. وهذا يعني أن Osteoboost ليس فعالًا فحسب، بل إنه آمن للاستخدام أيضًا.

مع إدخال Osteoboost، أصبح لدى النساء اللاتي يعانين من قلة العظام إمكانية الوصول إلى نهج واعد لمنع انخفاض كتلة العظام وقوتها. وهذا لا يوفر الأمل لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على إمكانية تحقيق المزيد من التقدم في مجال صحة العظام.