الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تعرف أنك تشعر بالجوع الحقيقي؟.. طبيبة تُجيب

الخميس 25/يناير/2024 - 06:00 ص
الجوع
الجوع


شعورك الدائم بالجوع يجعلك تأكل المزيد من الطعام دون أن تدرك، حتى وإن لم يكن هذا الجوع حقيقي نابع من إحساسك بالجوع، حيث من الممكن أن يشعر الشخص بالجوع نتيجة لأعراض نفسية.

الجوع 

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول التفرقة بين الجوع الحقيقي والجوع الناتج من أعراض نفسية، لكي لا يحصل الشخص على المزيد من الطعام ويحدث زيادة في الوزن دون أن يدرك، حسب ما كشفته  الدكتورة يفغينيا بالتشينكو، أخصائية الغدد الصماء.

كيف تعرف أنك تشعر بالجوع الحقيقي؟

وكشفت التفرقة بين الجوع الصحيح والجوع الناتج من مشكلة نفسية لديك، حيث إن شعور الشخص بالتوتر يجعله يرغب في المزيد من الاكلات ويتناول بكميات كبيرة دون وعي، وخاصة عند تناول الحلويات التي تنتج هرمون السيروتونين Serotonin.

 وفي حالة تناول الكربوهيدرات السريعة يشعر الشحص بالجوع سريعا، وهذا يكون ناتج من إفرازكمية كبيرة من الانسولين، ويحدث للأشخاص خلط في الحالة المزاجية والتوتر ويدفعهم لتكرار الوجبات حتى ولم يشعرون بالجوع الحقيقي. 

وتشير إلى أن الجوع يشعر به الشخص نتيجة لنقص في المغذيات في الجسم ويحتاج لتعويضهان وفي هذه الحالة يشعر الشخص بالجوع من 3 لـ 5 ساعات بعد تناول الوجبة، كما يتم الشعور بالجوع بعد ممارسة التمارين وبذل مجهود.

ولكن الجوع الناتج من اعراض نفسية يكون مرضي ويشعر الشخص أنه في حالة ملحة لتناول الطعام دون إدراك الكمية التي يتناولها، وهو يكون مؤقت نتيجة للشعور الذي ينتاب الشخص وقتها والجوع هذا يكون ألد دفاع على خلفية المشكلات النفسية، ويكون ناتج من عادات غذائية غير صحية ومزاج شيء لدى الشخص يدفعه للشعور بالتوتر والجوع حيث أن الشخص يعاني وقتها من خلل في الهرمونات، كما أن هناك أمراض تجعل الشخص يشعر بالجوع منها خلل في الغدة الدرقية والإصابة بالسكر، او ينتج عن أدوية منع المل وأدوية الاكتئاب أيضا.