الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الوقت المناسب لقياس الوزن؟.. أطباء يجيبون

الخميس 25/يناير/2024 - 12:30 م
قياس الوزن
قياس الوزن


كشف خبراء الصحة أفضل وقت لقياس الوزن في اليوم، حيث إنه لا ينصح بقياس الوزن في أي وقت، وهناك توقيت مناسب للقياس يجب أن يدركه الجميع وبخاصة من يُصابون بالسمنة المفرطة ويحاولون قياس الوزن كل فترة في حالة اتباع حمية غذائية للتخسيس.

ما هو الوقت المناسب لقياس الوزن؟

ومن جهته، قال الدكتور نيل فلوك، جراح السمنة في مستشفى غرينتش في ولاية كونيتيكت، إن الوقت المفضل لقياس الوزن فور الاستيقاظ من النوم، لأن الشخص يستيقظ ويذهب للمرحاض ويشعر بالجفاف لأنه يخسر السوائل الموجودة بالجسم وفي حالة القياس في هذا الوزن يصبح هناك خسارة في الوزن.

وفي نفس السياق، اتفق الدكتور ميرت إيروغول، أستاذ طب الطوارئ بجامعة ولاية نيويورك داونستيت، مع هذا الرأي؛ حيث أكد أن الوقت المثالي لقياس الوزن يكون في الصباح بعد الذهاب للمرحاض، وقبل تناول وجبة الإفطار.

ويتقلب الوزن طول اليوم نتيجة للأكلات والمشروبات التي يستهلكها الشخص عبر اليوم، لا يفضل القياس كل صباح بدلا من التعرض لقياسات غير دقيقة خلال اليوم، نظرا لأن الجسم يفقد السوائل خلال النوم نتيجة التعرق، وبعد الذهاب للمرحاض صباحا والقياس قبل تناول الوجبات أفضل ويعطيك نتيجة مبهرة.

وحسب دراسة تم إجراؤها مؤخرا، تبين أن البالغين يحرقون في فترة النوم نحو 50 سعرة حرارية، وبعد تناول وجبة الإفطار والمشروبات يرتفع الوزن قليلا، ولا بد من الحفاظ على الوزن لأن زيادته تسبب مخاطر للصحة، ويتعرض الشخص للإصابة بالسكر والضغط والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان أيضا.

قياس الوزن

وفي حالة كان هناك أشخاص يحرصون على فقدان الوزن بسهولة فلا بد من محاول إنقاص نحو 500 لـ كجم في الأسبوع، وتناول مأكولات بسعرات حرارية منخفضة، كما يجب الحرص على فقدان الوزن وقياسه بشكل منتظم، لأن مراقبة الوزن تجعلك تستعد لخفض الوزن بشكل أفضل.