الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 طرق طبيعية للتخلص من جفاف الجلد في الشتاء.. استخدام الفازلين بينها

الخميس 25/يناير/2024 - 02:30 م
جفاف الجلد
جفاف الجلد


يعد جفاف الجلد أمرًا شائعًا في فصل الشتاء، حيث يصبح الجلد غير قادر على الاحتفاظ بالرطوبة خلال هذا الطقس، وإذا كان الجفاف يزعجك، فإليك بعض النصائح والحيل التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الجلد الجاف في وقت قصير.

طرق طبيعية للتخلص من جفاف الجلد في الشتاء:

استخدام الشوفان

يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة التهيج وتخفيف الحكة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد، يمكن أن يكون أخذ حمامات الشوفان فكرة جيدة لأنه يساعد على ترطيبها. كل ما تحتاجه هو تقطيع بعض دقيق الشوفان إلى مسحوق ناعم وتحريكه في الماء الدافئ. ضعيه على جسمك واشطفيه. 

استخدم جهاز ترطيب الهواء

يمكن أن تسبب أنظمة التدفئة المنزلية والهواء الجاف الجفاف عن طريق تجريد بشرتك من رطوبتها الطبيعية. يمكن أن يساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء في منزلك في تقليل هذا التأثير والحفاظ على رطوبة بشرتك.

جفاف الجلد في الشتاء

جرب زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مطرية تملأ الفراغات بين خلايا الجلد وترطب بشرتك. إن استخدام زيت جوز الهند على البشرة الحساسة بانتظام، بما في ذلك تحت عينيك، يمكن أن يساعد في ترطيبها والحفاظ عليها رطبة. والشيء الجيد في زيت جوز الهند هو أنك لا تحتاج إلى استخدامه مع أي شيء. 

استخدام الفازلين

يضع الفازلين أو الزيت المعدني طبقة واقية على الجلد ويحبس الرطوبة تحت الجلد. وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لتمريض كبار السن أن منتجات الفازلين يمكن أن تساعدك على التعامل مع الجلد الجاف. يمكنك وضعه على البشرة الجافة والمتهيجة لترطيبها وجعلها ناعمة. 

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

يشير الجلد الجاف إلى أن بشرتك تتعرض لمواد تدمر خلايا الجلد بسرعة أكبر من قدرة جسمك على تجديدها. بعض الأطعمة يمكن أن تجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقا. يمكنك إضافة أطعمة مثل التوت والطماطم والجزر والفاصوليا والبازلاء والعدس. 

أحماض أوميجا 3 الدهنية

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية التي تنظم إنتاج الزيت في الجلد وتبقيه رطبًا. حتى أنها تساعد في مكافحة حب الشباب وتقليل الالتهابات في الجلد. يمكنك إضافة أطعمة مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين والرنجة إلى نظامك الغذائي لتجنب جفاف الجلد. 

ضع مرطبًا

ولا تنسي وضع المرطب بعد الاستحمام أو غسل يديك وقدميك. تحبس المرطبات الرطوبة الموجودة في الجلد ولكنك تحتاج إلى تطبيقها مرتين على الأقل يوميًا لتجنب المشكلة.