الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 أسباب لتورم القدمين والأصابع في الشتاء.. احذر الجفاف وقلة النشاط البدني

الخميس 25/يناير/2024 - 05:30 م
تورم الأصابع
تورم الأصابع


يعد التورم أو الالتهاب في القدمين والأصابع مشكلة شائعة، وغالبًا ما يرتبط بحالات مثل التهاب المفاصل. قد يعاني المصابون من آلام المفاصل وتيبسها وصعوبة الحركة. مع دخول فصل الشتاء، يلاحظ العديد من الأفراد تغيرات جسدية، بما في ذلك تورم أقدامهم وأصابعهم. إذا كنت تتساءل عن الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة وكيفية إدارتها، تابع القراءة لفهم أسباب وطرق معالجة تورم القدمين والأصابع في الشتاء.

أسباب تورم القدمين والأصابع في الشتاء

يمكن أن يكون تورم القدمين والأصابع خلال فصل الشتاء نتيجة لعوامل مختلفة ناجمة عن درجة الحرارة الباردة. إليكم 12 مذنبًا وراء تورم الأقدام والأصابع في الشتاء:

  • الوذمة المحيطية

يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى الوذمة المحيطية، وهي حالة يتراكم فيها السائل الزائد في أسفل الساقين واليدين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التورم وهو أمر شائع جدًا عند كبار السن والنساء الحوامل.

  • الجفاف

على الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن الجفاف يشكل مصدر قلق في المقام الأول في فصل الصيف، إلا أن الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كافٍ أمر بالغ الأهمية أثناء الطقس البارد أيضًا. الجفاف يمكن أن يساهم في التورم عن طريق التسبب في احتفاظ الجسم بالصوديوم، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة.

  • قلة النشاط البدني

غالبًا ما يثبط الطقس البارد الأنشطة الخارجية، مما يؤدي إلى نمط حياة أكثر استقرارًا. انخفاض النشاط البدني يمكن أن يعيق الدورة الدموية ويساهم في احتباس السوائل، مما يؤدي إلى تفاقم التورم في القدمين والأصابع.

  • احتباس الملح

في الطقس البارد، قد يستهلك الأفراد المزيد من الأطعمة المريحة، والتي غالبًا ما تحتوي على مستويات أعلى من الصوديوم. الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء، مما يؤدي إلى تفاقم التورم في القدمين واليدين.

  • انقباض الأوعية الدموية

تدفع درجات الحرارة الباردة الأوعية الدموية في اليدين والقدمين إلى الانقباض للحفاظ على حرارة الجسم. يمكن أن يؤدي تضيق الأوعية الدموية هذا إلى زيادة الضغط داخل الأوعية، مما يؤدي إلى تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة والتورم اللاحق.

  • التغيرات الهرمونية

يمكن أن يؤثر الطقس البارد على مستويات الهرمونات في الجسم. يمكن للهرمونات مثل الكورتيزول، المرتبط بالتوتر، أن تؤثر على توازن السوائل وتساهم في تورم اليدين والقدمين.

  • تورم الأصابع

تورم الأصابع هو حالة جلدية حيث تلتهب الأوعية الدموية بسبب التعرض للهواء البارد. هذه الحالة خطيرة لأنها يمكن أن تسبب خدرًا وبثورًا غير مريحة.

  • التهاب المفاصل

الشتاء هو موسم صعب للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. مع انخفاض درجة الحرارة، تتباطأ الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تشنجات العضلات والألم والتصلب وتورم المفاصل.

  • عدم كفاية الدفء

الفشل في الحفاظ على دفء ذراعيك وقدميك بشكل كافٍ خلال فصل الشتاء يمكن أن يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يحد من تدفق الدم ويحتمل أن يسبب التورم.

  • الأحذية الضيقة

خلال الأشهر الباردة، قد يختار الأفراد أحذية أكثر دفئًا، ولكن ربما أقل راحة. يمكن أن تؤدي الأحذية غير المناسبة أو غير الداعمة إلى إعاقة الدورة الدموية السليمة، مما يؤدي إلى تورم القدمين.