الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الفتق السري.. استشاري: احذر الانتفاخ أو التورم قرب السرة

الجمعة 05/يناير/2024 - 10:30 م
أعراض الفتق السري
أعراض الفتق السري


أعراض الفتق السري.. الفتق السري عبارة عن تورم ناعم أو انتفاخ يكون بالقرب من موضع السرة، وينتج عن بروز جزء من الأمعاء من فتحة السرة بعضلات البطن، فالفتق السري شائعا للغاية بين الأطفال، ولكنه قد يصيب البالغين أيضًا، كما يكون واضحًا وغير مؤلم في حالة الأطفال الرضع، لاسيما عند بكاء الطفل، وهو ما يتسبب في بروز السرة، ويعد هذا مؤشر شهير على الإصابة بالفتق السرِي، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض الفتق السري.

أعراض الفتق السري

وعن أعراض الفتق السري، يوضح  الدكتور أحمد سيد، استشاري الجراحات العامة والمناظير، أن الفتق السري عادة ما ينتج عنه في انتفاخ أو تورم لين قرب السرة، وفي حالة الأطفال الذين يعانون من الفتق السري، يمكن رؤية وملاحظة الانتفاخ فقط في حال البكاء أو عند الإصابة بالسعال أو كذلك الشعور بالإجهاد.

ويشير الدكتور أحمد سيد إلى، أن الفتق السري في العادة يكون غير مؤلم عند الأطفال، في حين يسبب الفتق السري الذي يظهر خلال فترة البلوغ الشعور بألم في البطن.

كيف أعرف أن عندي فتق سري؟

وبخصوص سؤال كيف أعرف أن عندي فتق سري؟، يقول:" عليك أن تزور الطبيب المختص في حال لاحظت وجود انتفاخًا بالقرب من السرة، مع أهمية طلب الرعاية الطارئة في حال سبب الانتفاخ الألم عند لمسه، فالتشخيص والعلاج يسهم  في الوقاية من التعرض لحدوث المضاعفات".

ويضيف:" وفي حال شكت الأم في إصابة طفلها بالفتق السري، فعليها طلب الرعاية الطارئة في حال كان الطفل مصابًا بالفتق السري وكان يتألم، ويعاني من التقىء، مع الشعور بألم عند لمس موضع الفتق أو يظهر عليه التورم أو تغير اللون". 

طفل رضيع يعاني من الفتق السري

أسباب الفتق السري

ويذكر الدكتور أحمد سيد، أن أسباب الفتق السري متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

  • خلال فترة الحمل، يمُر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة بعضلات بطن الجنين، ثم تنغلق الفتحة بشكل تلقائي عقب الولادة مباشرة، وفي حال عدم التئام العضلات مع بعضها بالكامل في خط وسط جدار البطن، فيظهر فتق اُِري عند الولادة أو فيما بعد خلال حياة الشخص.

وفيما يخص البالغين، فالضغط البطني الشديد يسهم في الإصابة بالفتق السري، ومن أبرز أسباب زيادة الضغط بالبطن ما يأتي:

1ـ  نتيجة السُمنة.

2ـ  بسبب تكرار الحمل.

3ـ أو نتيجة وجود سائل في تجويف البطن.

4ـ وقد يرجع السبب لإجراء جراحة سابقة في البطن.

5ـ أو أخيرًا، بسبب الغسيل الكلوي طويل المدى نتيجة علاج الفشل الكلوي.