الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع سرطان الجلد.. احذر هذه العلامات ولا تتجاهلها

الخميس 25/يناير/2024 - 06:00 م
سرطان الجلد
سرطان الجلد


تظهر الشامة أو بقع الجلد، التي قد تكون إحدى علامات سرطان الجلد، ورغم أن جميع البقع لا تسبب القلق، إلا أنه من المفيد متابعتها وعدم الاستخفاف بها، إذ وفقا لأبحاث السرطان في بريطانيا فإن حوالي  16 ألف بريطاني يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الجلد على أساس سنوي، وهو ما يصل إلى حوالي 46 حالة يوميًا.

أنواع سرطان الجلد

ووفقا لـ  Sun Health، فإن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد، هي: سرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الجلد.

ويتمتع سرطان الجلد، الذي يتم اكتشافه مبكرا، بمعدل بقاء جيد يصل إلى 90 في المائة إذا تم اكتشاف المرض في المرحلة الأولى، ويقدر الخبراء أن 86% من الحالات يمكن الوقاية منها.

لكن كثيرون يعرضون حياتهم للخطر، من خلال عدم استخدام كريم الشمس، وعادة ما يكون التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس هو سبب إصابة الأشخاص بسرطان الجلد.

توصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS، الأشخاص باستخدام الظل والملابس وواقي الشمس مع عامل حماية من الشمس. 

علامات سرطان الجلد الأكثر شيوعا 

وتعد العلامة الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد، هي التغير في الشامة أو النمش أو رقعة الجلد الطبيعية، وعندما يتعلق الأمر بالشامات، عادةً ما يبلغ حجمها حوالي ربع بوصة، وتكون ذات ألوان متساوية باللون البني أو البني الداكن أو الأسود، ويمكن أن تكون مسطحة أو مرتفعة.

بعضها موجود عند الولادة، ولكن معظمها يظهر كأطفال أو شباب، وبمجرد نموها، عادة ما تظل بنفس الحجم والشكل واللون، وأهم علامة تحذيرية للورم الميلانيني هي ظهور بقعة جديدة على الجلد أو عندما يتغير مظهر الشامة.

سرطان الجلد سطحي الانتشار

ورم ميلانيني خبيث سطحي منتشر على الفخذ، وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والنمش، وأقل شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، يميل في البداية إلى النمو للخارج بدلًا من النمو للأسفل، لذلك لا يشكل مشكلة، ومع ذلك، إذا نما إلى الطبقات العميقة من الجلد، فيمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

سرطان الجلد العقدي

الأورام الميلانينية العقدية هي نوع أسرع تطورًا من سرطان الجلد، ويمكن أن ينمو بسرعة إلى الطبقات العميقة من الجلد إذا لم تتم إزالته.

وعادة ما تظهر على شكل كتلة متغيرة على الجلد، قد يكون لونها أسود إلى أحمر، وغالبًا ما تنمو الأورام الميلانينية العقدية على الجلد الطبيعي سابقًا، وغالبًا ما تحدث في الرأس أو الرقبة أو الصدر أو الظهر.

سرطانة حرشفية الخلايا

شكل آخر من أشكال السرطان غير الميلانيني، وهو سرطان الجلد، هو سرطان الخلايا الحرشفية، وتوجد هذه الخلايا بشكل رئيسي على الوجه والرقبة وفروة الرأس الصلعاء والذراعين وظهر اليدين وأسفل الساقين، وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا.