السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب عسر الهضم| بينها المقلية والبقوليات.. وهذا ما يجب فعله

الخميس 25/يناير/2024 - 11:30 م
عسر الهضم
عسر الهضم


في كثير من الأحيان يسبب عسر الهضم ألما بالمعدة، والعديد من الأطعمة الأكثر شيوعا تعتبر من أصعب الأطعمة في الهضم، ونستعرض في السطور التالية سبب صعوبة هضم هذه الأطعمة وكيفية تخفيف الألم الذي تسببه.

الأطعمة المقلية

أولى هذه الأطعمة التي يصعب هضمها تتعلق بتناول الأطعمة المقلية، فهي تعتبر أطعمة غنية بالدهون يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المعدة، وتعتبر قطع الدجاج واحدة من أكثر الأطعمة المقلية التي تسبب ألما للمعدة أثناء الهضم، لذا يستحسن تجنب الأطعمة المقلية والالتزام بتناول الدجاج المطهي بالفرن أو المشوي.

البقوليات

تليها البقوليات التي يُعرف أنها تسبب عسر في الهضم، كما يعلم الجميع أنها تسبب انتفاخ في البطن، لذا يستحسن عدم تناول كمية كبيرة من البقوليات وحين الاضطرار يمكن إضافتها تدريجيا للنظام الغذائي، وهذا يسمح للجسم ببناء الإنزيمات التي يحتاجها لمعالجة الحبوب بشكل أفضل. كما يمكن أيضا طهيها جيدا للعمل على تفتيتها قبل تناولها، حسب موقع thehealthfeed

الفلفل

وأيضا حين تناول الفلفل الحار والهالابينو نشعر بعسر الهضم كما يسبب كثرة تناوله قرحة بالمعدة حتى في حالة شرب الحليب معها لتخفيف النكهات الحارة، فإنك لا تزال تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل مما يسبب عسر الهضم، وهنا يستحسن الاستغناء عنه تماما، وأيضا البصل من الأطعمة المسببة لعسر الهضم لأنه مليء بمركبات المغذيات النباتية، وعلى الرغم أن الأفراد تلاحظ أن البصل من الأطعمة الملائمة في الحفاظ على صحة القلب لكن نجد أن بعض هذه المركبات تهيج المعدة وتسبب عسر في الهضم، لذا يستحسن طهي البصل جيدا، وإذا كنت لا تزال تريد بعض الفوائد الصحية، قم بإضافة كمية محدودة من البصل في الطعام دون طهي وكذلك الأمر ينطبق على الأطعمة التي تشمل الثوم.

 

العصائر الحمضية

ومن بين المشروبات التي تسبب عسر الهضم نلاحظ عصائر الحمضيات كالبرتقال والليمون، وعلى الرغم أن تلك العصائر لها فوائد صحية، خاصة عندما لا تكون مليئة بالسكر، ولكن يمكن أن تسبب صعوبة بالهضم حال تناول المزيد منها. لذا من الأفضل شرب عصائر الحمضيات باعتدال وتجنب شربها على معدة فارغة، وفقا لموقع thehealthfeed

الشوكولاتة

ومن أكثر الأطعمة التي سوف تثير اندهاش كثيرين من حيث تسببها في عسر الهضم، هي تلك الأطعمة المتعلقة بالشوكولاتة حين الإفراط في تناولها، وفي حالة الإصابة بارتجاع المريء يستحسن عدم تناولها على الإطلاق حتى لا تشعر بألم في المعدة.