الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار جديد مضاد لتخثر الدم قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

الجمعة 26/يناير/2024 - 10:00 ص
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


قد يقلل عقار تجريبي مصمم لمنع بروتينات تخثر الدم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة، وفقًا لتجربة تحديد الجرعة المنشورة في مجلة The Lancet Neurology.

علاج السكتة الدماغية 

عندما يعاني المرضى من أعراض عصبية عابرة بسبب سكتة دماغية بسيطة، لدينا أدوية تمنعهم من الإصابة بسكتة دماغية أخرى. ولكن على الرغم من هذه الأدوية، فلا يزال الكثير من الناس يصابون بسكتة دماغية أخرى، مما يكون محبطًا للغاية لأن المرضى فعلوا ما يفترض بهم القيام به وطلبوا الرعاية الطبية.

السكتة الدماغية الأولية

 في حين أن السكتة الدماغية الأولية لا تؤدي دائما إلى الإعاقة، فإن التأثير التراكمي للسكتات الدماغية المتكررة يمكن أن يؤدي إلى احتياج الشخص إلى الرعاية في دار رعاية أو منشأة لإعادة التأهيل. ولهذا السبب، غالبًا ما يتم إعطاء المرضى الذين عانوا مؤخرًا من سكتة دماغية بسيطة أدوية مضادة لتخثر الدم لمنع تكرار السكتات الدماغية.

أظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص العامل الحادي عشر، وهو بروتين معروف بأنه يلعب دورًا في تخثر الدم، لديهم معدلات أقل من السكتة الدماغية، وهو النوع الأكثر شيوعًا من السكتات الدماغية حيث تمنع جلطة الدم تدفق الدم والأكسجين إلى الجسم والدماغ.

في تجربة تحديد الجرعة الحالية، تم تعيين أكثر من 2300 مشارك بشكل عشوائي لتلقي نظام من الأدوية المضادة لتخثر الدم إلى جانب جرعات مختلفة مرة أو مرتين يوميًا من ميلفكسيان، وهو دواء مصمم لتثبيط العامل الحادي عشر.

بعد 90 يومًا، استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي ووجدوا أن المشاركين الذين تلقوا 50-100 ملغ من ميلفكسيان مرتين يوميًا أظهروا انخفاضًا طفيفًا في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المتكررة مقارنةً بالعلاج الوهمي، وفقًا للدراسة.

يبدو أن الدواء يعمل بالفعل على الوقاية من السكتة الدماغية السريرية، وسمحت الدراسة أيضًا بملاحظة أن حساب السكتات الدماغية على التصوير بالرنين المغناطيسي قد لا يكون طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية فعالة، وكانت هذه أول دراسة كبيرة حاولت حقًا استخدام هذه الطريقة.

الآن بعد أن أصبح العلماء قادرين على استخدام هذه البيانات لتحديد الجرعة التي تصل إلى تلك النقطة الجيدة، فإن الخطوة التالية هي إجراء تجربة عشوائية كبيرة حيث يحصل المرضى على علاج قياسي أو علاج قياسي بالإضافة إلى هذا الدواء الجديد ومعرفة ما إذا كان لديهم بعد 90 يومًا