الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة تحذر من تأثير كورونا على الحيوانات المنوية والخصوبة

السبت 27/يناير/2024 - 01:30 ص
تأثير فيروس كورونا
تأثير فيروس كورونا على الحيوانات المنوية


كشفت عدة دراسات أن فيروس كورونا COVID-19 له تداعيات شاملة على الصحة، إذ من المعروف أن الفيروسات تؤثر على الجهاز التنفسي، لكن فيروس SARS-COV ومتغيراته يسبب ضررًا أكبر بكثير من ذلك، ولا يقتصر الأمر على الجهاز التنفسي فقط، حيث تبين أن فيروس كورونا يمكن أن يلحق الضرر مؤقتًا بجودة الحيوانات المنوية، وبالتالي يضر بالصحة الإنجابية للرجال. 

تأثير فيروس كورونا على الحيوانات المنوية

وفي دراسة قديمة نشرت في جامعة جوستوس ليبيج جيسن بألمانيا؛ زعم الباحثون أن الإصابة الشديدة بكوفيد-19 يمكن أن تؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية بما في ذلك فشل تكوين الحيوانات المنوية، ويمكن أن تكون النتائج دائمة. 

إلا أن دراسة الجديدة تدحض الاستنتاج القديم وتقول إن التداعيات مؤقتة، ويهدف فريق من الباحثين الصينيين إلى دراسة التأثيرات قصيرة المدى وطويلة المدى نسبيًا لعدوى كوفيد-19 على جودة الحيوانات المنوية.

كيف يؤثر فيروس كورونا على الحيوانات المنوية؟

راقب الخبراء 85 رجلًا وقاموا بدراسة السائل المنوي الخاص بهم في الفترة من يونيو 2022 إلى يوليو 2023، ولاحظوا تغيرات معينة في صحة الحيوانات المنوية لديهم في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الإصابة بكوفيد-19.

وتبين أن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال أقل بكثير مما كان عليه قبل ستة أشهر من الإصابة بعدوى كوفيد-19، كما لاحظوا أنه عندما بدأ المرضى في التعافي من كوفيد، بدأت جودة الحيوانات المنوية في التحسن.

ولكن عندما أصيبوا بالعدوى، تعرضوا جميعًا لأضرار كبيرة وكانت المنطقة التي لاحظوا فيها تغيرًا كبيرًا في تركيز الحيوانات المنوية قبل الإصابة وبعدها. هذه هي الطريقة التي توصل بها الخبراء إلى استنتاج مفاده أن كوفيد-19 له بالتأكيد بعض التأثير على الصحة الإنجابية.

يسبب كوفيد-19 التهابًا في الخلايا المنوية

تؤدي العدوى إلى التهاب في خلايا الحيوانات المنوية مما يؤثر على وظيفتها بشكل عام. ومع ذلك، تثبت أحدث دراسة نُشرت في مجلة Virology أن فيروس كورونا لا يضعف الجهاز التناسلي الذكري بشكل دائم ويمكن أيضًا اتخاذ خطوات لتحسين صحة الحيوانات المنوية.