الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب فقدان الشهية عند الأطفال.. أخصائية توضح

الأحد 28/يناير/2024 - 02:00 ص
فقدان الشهية للطفل
فقدان الشهية للطفل


هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لفقدان الشهية عند الأطفال، حيث يجب الكشف المبكر لضمان السلامة وحماية الطفل من المخاطر، ومعرفة السبب الذي يجعل الطفل لديه فقدان في الشهية.

سبب فقدان الشهية عند الأطفال

تقول الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن سبب فقدان الشهية عند الأطفال، يرجع للعديد من الأشياء، حيث إنها مشكلة كبيرة تواجه الأطفال، ويعاني الطفل من فقدان في الوزن، ولا تعلم الأم الطريقة التي يجب اتباعها لتفادي المخاطر، كاشفة عن الأسباب الواضحة التي تسبب فقدان الشهية عند الأطفال.

وتشير إلى أن الطفل بعد مرور سنة من عمره الوزن يقل، والميزات لا تتغير من 3 لـ 4 شهور، والسعرات الحرارية تقل وتطلب المعدة أقل من الأطعمة، وفي الطبيعي يكون الطفل في مرحلة من الانتقال من الحليب فقط للأكلات؛ وبالتالي شهيته لا تتقبل بسهولة ويحدث رفض في الأول ولكن الشهية يتم تعديلها من سن 3 سنوات لـ 4 سنوات.

وتوضح أن الاطفال يعتمدون على الحليب طول اليوم ويرفضون الطعام، وهناك من يعتمدون على العصائر بصورة أساسية على مدار اليوم، وبالتالي يفقد الطفل شهيته للمأكولات ونسبة الغذاء الذي يحصل عليها في اليوم تكون ضعيفة.

وتوضح أن الطفل طالما كان نشاطه جيدا وصحته جيدة ولا يعاني من الخمول لا داعي للقلق، والميزان المناسب له 2 كيلو سنويا، وبعد مرور العام الأول، هذا يؤكد أنه يحصل على ما يكفي جسمه من الطعام ولا داعي للقلق من قلة الوجبات التي يحصل الطفل عليها يوميا.

فقدان الشهية عند الأطفال

وهناك نوع من فقدان الشهية عند الأطفال وهذا يحدث عند الطفل في حالة التعرض للتعب، أو بعد التطعيم نتيجة أن عملية الهضم للطفل تكون بطيئة والمعدة تظل ممتلئة مدة، وبالتالي يشعر الطفل بفقدان في الشهية، وتكون الفترة من أسبوع لـ 10 أيام وهنا لا بد من استشارة الطبيب للاطمئنان.

وتضيف استشارية طب الأطفال، أن نقص عنصر الزنك في الجسم يسبب عسرا في الهضم، وفقدانا في الشهية، فضلا عن أن الأطفال الذين يعانون من مشكلة مرضية كالأنيميا أوالتحسس من أنواع الطعام أكثر عرضة لفقدان في الشهية، ولابد من العلاج.