الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مرض الجدري.. الرعاية الداعمة والاستشفاء ضروريان

الأحد 28/يناير/2024 - 05:31 ص
علاج مرض الجدري
علاج مرض الجدري


الجدري هو مرض معدٍ ومميت يسببه فيروس الجدري، ويمكن أن يسبب أعراضًا حادة، بما في ذلك الحمى والغثيان والقيء، فضلًا عن الطفح الجلدي المؤلم والآفات والقشور على الجلد، فما هو علاج مرض الجدري؟

علاج مرض الجدري

بالنسبة للمصابين، فخيارات علاج مرض الجدري محدودة. على الرغم من عدم وجود دواء محدد يمكنه علاج الجدري، فقد تكون الرعاية الداعمة والاستشفاء ضرورية للمساعدة في تخفيف الأعراض. 

وعادة ما يختفي الفيروس من تلقاء نفسه بعد بضعة أسابيع ويصبح الشخص المصاب محصنا ضد الفيروس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج أي عدوى بكتيرية ثانوية.

علاج مرض الجدري

أعراض مرض الجدري

فيروس الجدري شديد العدوى ويمكن أن ينتشر بسرعة بين السكان غير المعرضين. ويتميز المرض بالحمى والتعب، بالإضافة إلى الآفات المؤلمة والطفح الجلدي التي تظهر على الجلد، وعادة ما تبدأ على الوجه والذراعين والساقين. في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب طفح الجدري ندبات وأحيانًا العمى.

مضاعفات مرض الجدري

يمكن أن يؤدي الجدري إلى مضاعفات خطيرة، مثل التندب الدائم والالتهابات الثانوية وحتى الموت. في الحالات المبكرة، يمكن أن يسبب الفيروس صدمة وحمى شديدة يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والدماغ.

 تشمل المضاعفات النادرة حالة تسمى اللقاح التقدمي، والتي تنتج عن اللقاح المستخدم للوقاية من المرض، والجدري النزفي، وهو شكل نادر ولكنه أكثر خطورة من المرض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الفيروس التهاب الدماغ في عدد قليل من الحالات، مما قد يؤدي إلى إعاقات عصبية أو عقلية طويلة الأمد.

يُعزى القضاء على الجدري إلى حد كبير إلى حملات التطعيم الناجحة في القرن العشرين. التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من الجدري ويمكن أن يقلل من خطر العدوى.

 ولسوء الحظ، لا يزال الفيروس موجودًا في عدد قليل من العينات المحفوظة في المختبرات حول العالم، لذا فإن عودة ظهور الجدري ليست مستبعدة تمامًا. 

إذا عاد الفيروس للظهور مرة أخرى، فلا بد من السيطرة عليه ومنعه من خلال الاستجابة السريعة.