الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناول بعض المشروبات قبل الذهاب للسرير.. ما تأثير ذلك على نوعية النوم؟

الأحد 28/يناير/2024 - 06:00 ص
نوعية النوم
نوعية النوم


أظهرت دراسة تم إجراؤها مؤخرا أن تناول مشروب قبل الخلود إلى النوم يمكن أن يسبب انخفاضًا في نوم حركة العين السريعة.

في التفاصيل، وجد فريق من علماء الأعصاب والباحثين في مجال النوم في مختبر أبحاث النوم بمستشفى EP Bradley، الذين يعملون مع زملاء من جامعة براون ومركز بروفيدنس فيرجينيا الطبي، أنه بدلًا من تحسين النوم، فإن تناول بعض المشروبات قبل النوم يمكن أن يسبب انخفاضًا في نوم حركة العين السريعة.

نشرت المجموعة البحثية نتائج تجارب نومهم في مجلة النوم.

نوم حركة العين السريعة

أظهرت الأبحاث السابقة أن نوم حركة العين السريعة يستهلك ما يقرب من 20% من نوم الليل المعتاد، لكنه لا يزال مهمًا.

وبالرغم من أن العلماء لم يكتشفوا بعد الغرض من نوم حركة العين السريعة، فإنهم يعرفون أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي يمكن أن يواجهوا مشاكل عاطفية وصعوبات في حدة العقل ومشاكل في الذاكرة.

في هذه الدراسة الجديدة، اكتشف الباحثون ما إذا كان استهلاك بعض المشروبات قبل النوم قد يكون له تأثير إيجابي أو سلبي على نوعية النوم ونوم حركة العين السريعة على وجه الخصوص.

لمعرفة ذلك، جندوا 30 متطوعًا بالغًا أمضوا 3 أيام وليالٍ متتالية في مختبر النوم في مناسبتين، حيث يمكن مراقبة أدمغتهم أثناء نومهم.

تناول المشروبات الكحولية يؤثر سلبا على النوم

ولتقييم تأثير تناول بعض المشروبات قبل الذهاب إلى السرير، قدم الباحثون فقط خلاطًا (مكونات غير كحولية تستخدم عادةً لصنع الكوكتيلات) في إحدى إقامتهم، وخلاطًا يحتوي على كحول مضاف على الأخرى، وفي المرتين تم تناول المشروب قبل ساعة من ذهاب المتطوع إلى السرير.

وجد فريق البحث أن شرب مشروب كحولي واحد فقط أدى إلى زيادة في نوم الموجة البطيئة طوال الليالي الثلاث، كما أنه أدى إلى انخفاض مدة نوم حركة العين السريعة.

بشكل عام، وجدوا أن المتطوعين كانوا قادرين على النوم بشكل أسرع بعد تناول الكحول، لكن نوعية نومهم تأثرت بسبب قصر فترات حركة العين السريعة.

وأشاروا أيضًا إلى أن شرب المشروبات الكحولية في ليالي متتالية لم يغير مقدار نوم حركة العين السريعة المتأثر، ولم يتكيف جسمهم للتغلب على آثار الكحول.

وخلص الفريق إلى أن شرب كمية صغيرة من الكحول قبل النوم يمكن أن يؤثر سلبا على نوعية النوم.