الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي فوائد الترمس؟.. يقوي العظام ويقي من الإمساك

الأحد 28/يناير/2024 - 05:00 م
ما هي فوائد الترمس؟
ما هي فوائد الترمس؟


ما هي فوائد الترمس؟.. يعد الترمس أحد البقوليات المفيدة لصحة الإنسان، والتي يفضلها كثيرون، فله قيمة غذائية مرتفعة، إذ يتضمن كمية كبيرة من البروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، ويقي من التعرض للإصابة بأمراض القلب وأيضًا السرطان  كما أنه يسهم في تخفيض ضغط الدم وعلاج مشكلات الهضم وغير ذلك من الفوائد المتعددة التي يجهلها كثيرون؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي  فوائد الترمس؟.

ما هي فوائد الترمس؟

وللإجابة على سؤال ما هي فوائد الترمس؟، يشير الدكتور السيد حماد، أخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إلى أن الترمس من الحبوب الغنية بعنصري الكالسيوم والفوسفور، ويفيد صحة الإنسان بشكل كبير، موضحًا أن الفوائد المتعددة للترمس تتضمن ما يلي:

  • يفيد في تقليل نسبة السكر المرتفعة في الدم وخاصة لدى مرضى السكري.
  • ويسهم أيضًا في تقليل نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.
  • وكذلك له دور فعال في تخفيض فرص التعرض للإصابة بالسرطان.
  • كما يجعل البشرة نقية ونضرة من خلال استعماله كقناع على الجلد والبشرة أو من خلال تناوله.
  • فضلًا عن أنه يعالج ويقي الجلد من الأضرار.
  • بالإضافة إلى دور الترمس في تحسين عملية الهضم؛ إذ أنه من الحبوب الغنية بالألياف.
  • كما يفيد في معالجة فقر الدم؛ فهو غني بالحديد، الذي يسهم في تكوين الهيموجلوبين.
  • وأخيرًا، يسهم الترمس في تقوية الأعصاب.

هل الترمس سهل الهضم؟

وعن سؤال هل الترمس سهل الهضم؟، ينوه أخصائى التغذية العلاجية، بأن الترمس غني بالألياف التي تسهم في تسهيل عملية الهضم وتقي من التعرض للإمساك، مما يؤدي إلى سهولة إخراج الفضلات وتجنب التعرض لمضاعفات الإمساك كالشق الشرجي وأيضًا البواسير.

طبق من الترمس الشهي والمفيد للصحة

فوائد الترمس للعظام

وبخصوص فوائد الترمس للعظام، يؤكد غالبية أخصائيي التغذية أن تناول الترمس يفيد صحة العظام ويعززها، فالترمس من المصادر الغذائية الغنية بأنواع متعددة من المعادن وخاصة  الفوسفور والكالسيوم، مما يدعم صحة وقوة العظام وكذلك الأسنان، فنسبة الفوسفور بالعظام تتجاوز 85%، ومن ثم ينصح بإضافة الترمس إلى الأغذية التي نتناولها يوميَا.

هل الترمس يعالج الكسور؟

وحول سؤال هل الترمس يعالج الكسور؟، فكما ذكرنا أعلاه يتضمن الترمس نسبة كييرة  من الكالسيوم والفوسفور، اللذين يعدان من أهم العناصر لصحة العظام، ومن ثم فتناوله يقي من التعرض لخطورة الإصابة بهشاشة العظام والكسور، كما يقوي العظام ويمنحها الصحة الجيدة بشكل مستمر.