الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض جدري القرود.. يبدأ بحمى وصداع وينتقل عن طريق التلامس الجسدي

الإثنين 29/يناير/2024 - 12:15 ص
مرض جدرى القرود
مرض جدرى القرود


مرض جدرى القرود.. تنتج الإصابة بمرض جدرى القرود بسبب فيروس حيواني، ويوجد مرض جدرى القرود عادة في وسط وغرب إفريقيا، إلا أنه انتقل إلى خارج هذه المنطقة.

مرض جدرى القرود 

وحسب موقع "منظمة الصحة العالمية"، ينتشر مرض جدري القرود نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب، مثل لعاب السعال، ويتسبب في تضخم العقد الليمفاوية، وفي النهاية، ظهور آفات ممتلئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين،  وغالبا يتعافى معظم الأشخاص من جدري القرود في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

أعراض جدري القرود

ويقول الموقع إن عدوى جدري القرود تزول من تلقاء نفسها، بعد فترة حضانة تتراوح من 14 و21 يومًا، إلا أنه يمكن أن ينتشر مرض جدري القرود عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق بشخص مصاب وقد تظهر تلك الأعراض على المصاب بجدري القرود ومنها:

  • حمى وصداع شديدان
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • طفح جلدي
  • آلام عضلات
  • آلام ظهر
ينتشر مرض جدرى القرود نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب

أنواع جدري القرود

وتكون أنواع الإصابة بجدري القرود على شكل دائري مرتفع، مليء بسائل أصفر وتختفي في غضون أسابيع بدون علاج.

مضاعفات مرض جدري القرود

عادة ما تختفي أعراض جدري القرود في غضون أربعة أسابيع، ولكن من الممكن أن تحدث مضاعفات تؤدي للوفاة لأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة وحديثي الولادة والمرضعات والحوامل.

أعراض جدري القرود عند الأطفال

تكون لدى الأطفال أعراض حادة عن البالغين، ويمكن أن ينتقل الفيروس للجنين أو المولود الجديد من خلال الولادة والاتصال الجسدي المبكر.

كيف ينتقل جدري القرود للبشر؟

وينتقل مرض جدري القرود من الحيوانات للبشر عن طريق التلامس الجسدي للحيوان المصاب مثل القوارض والقرود، ولذلك يجب تجنب ذلك بمراعاة طهو اللحم جيدا حين يتم تناوله.

كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

وينتقل مرض جدرى القرود من شخص لآخر عن طريق التلامس الجسدي مع شخص مصاب أو التلامس لغرض من أغراضه الشخصية أو ملامسة جروح أو دم أو لعاب لشخص مصاب لانه عادة ماتوجد قروح داخل الفم.

كيفية الوقاية من جدري القرود

وتتم الوقاية من جدري القرود بالابتعاد قدر الإمكان عن المصاب وأغراضه الشخصية، إلا إذا كان هناك اضطرارا للتعامل فيجب لبس القفازات والكمامات وعدم ملامسة الجروح بشكل مباشر وتغطيتها وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع الشخص والتعقيم المستمر بالكحول والمنظفات.