الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض جدري القرود.. ومناطق ظهور الآفات الجلدية

الأحد 28/يناير/2024 - 09:30 ص
أعراض جدري القرود
أعراض جدري القرود


أعراض جدري القرود، من الموضوعات التي تثير انتباه الأشخاص، ويطلعون على تفاصيل المرض من حيث الأعراض وطرق الوقاية لتفادي المخاطر والحفاظ على الصحة من انتشار مرض جدري القرود.

ومن المعروف أن أول حالة أصيبت بمرض جدري القردة وتم تسجيلها كانت في عام 1970، في إفريقيا، حيث يظهر المرض بأعراض لا يمكن أن يتجاهلها الأشخاص، ولا بد من التحدث مع الطبيب فور التعرف على أعراض المرض.

ومن المعروف أن أعراض جدري القرود تستمر في الظهور من اليوم الأول من إصابة الشخص بالمرض وحتى 21 يوما، وبعد ظهور الأعراض تستغرق فترة تتخطى شهرا، ويضعف الجهاز المناعي لدى الأشخاص.

ونستعرض لكم ضمن السطور التالية أبرز التفاصيل حول علامات وأعراض جدري القرود، وفقا لما كشفته منظمة الصحة العالمية، حول الأعراض التي تظهر على المريض وتؤكد تعرضه للإصابة بمرض جدري القرود.

أعراض جدري القرود

ولا بد من معرفة الأعراض التي تصيب الشخص وتكشف له مخاطر تعرضه لجدري القرود، حيث قالت منظمة الصحة العالمية إن المرض يأتي مصحوب بأعراض في الحلق كحدوث التهاب والصداع المستمر والتعرض للطفح الجلدي والإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الشخص، كما يعاني الشخص من ألم في الظهروتورم في الغدد الليمفاوية.

أعراض جدري القرود الأولية

ولمزيد من التفاصيل حول أعراض جدري القرود الأولية، يقول خبراء الصحة إن المريض تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي، وتظهر تقرحات في الجلد، وتصبح مليئة بالسوائل، ويتعرض الشحص للكحة المستمرة، وفي فترة التعافي تتقشر البثور.

مناطق ظهور الأفات الجلدية

وإذا كنت مصابا بمرض جدري القرود، تتعرض للآفات الجلدية، وبخاصة في مناطق محددة بالجسم، حيث تظهر في اليدين والوجه والفم والحلق، كما تظهر في فتحة الشرج أيضا، مما يعاني الأشخاص المصابين من تورم وحكة وألم عند التبول.

أعراض جدري القرود

هل جدري القرود معدي؟

بلا شك أن جدري القرود من الأمراض المعدية وينقل المرض حاملوه بسهولة، ويسهل انتقال المرض منهم للآخرين، في فترة قبل التئام الجروح، وبعد التئامها وتقشر الجلد يتعافى المصاب.

الأكثر عرضة للاصابة بـ جدري القرود

وحول الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود، بينت منظمة الصحة العالمية، أن فئة الأطفال وفئة الحوامل ومن لديهم مناعة ضعيفة، أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض.