الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل شرب الماء يساعد في الوقاية من أمراض القلب؟

الإثنين 29/يناير/2024 - 06:01 ص
المياه لصحة القلب
المياه لصحة القلب


مع انخفاض درجة الحرارة، يميل الناس إلى التركيز أكثر على الأمراض الشائعة مثل البرد والحمى والحساسية. ومع ذلك، يحذر الأطباء مرضى القلب من أخذ المزيد من الحذر لأن الطقس البارد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أكثر من المواسم الأخرى. 

أحد أسباب النوبات القلبية في الشتاء هو الجفاف الناتج عن قلة تناول الماء. بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، يمكن أن يؤثر الجفاف على الجهاز المناعي والهضم وصحة العظام والمفاصل. إذا كنت تميل إلى تجنب شرب الماء خلال فصل الشتاء، فيجب أن تعلم أنه يمكن أن يسبب الصداع والإمساك وحتى انخفاض الوظيفة الإدراكية. إليك كيفية زيادة استهلاكك للمياه في الشتاء لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل يمكن للجفاف أن يلحق الضرر بالقلب؟

إذا كنت تعاني من الجفاف، فإن كمية الدم التي تدور في جسمك تنخفض. سيحاول قلبك التعويض عن طريق النبض بشكل أسرع، مما يزيد من معدل ضربات القلب. يقول الخبير إن هذا يضع ضغطًا على قلبك لأنه يحتاج إلى العمل بجهد أكبر من المعتاد.

طرق لزيادة تناول الماء في الشتاء

الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي لجسمك ويشكل حوالي 50 إلى 70 بالمائة من وزن جسمك. يميل الناس إلى شرب كميات أقل من الماء خلال فصل الشتاء، مما قد يؤدي إلى الجفاف ويسبب الكثير من المشاكل الصحية. وللتأكد من شرب كمية كافية من الماء في الشتاء يمكن اتباع بعض الإجراءات 

  • قم بتعيين تذكير على المنبه لشرب الماء.
  • تناول الفواكه والخضراوات.
  • أدخل حساء الخضار والعصائر في نظامك الغذائي.
  • شرب الماء الدافئ.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • تجنب الشاي والقهوة لأنهم يسببان زيادة التبول مما يؤدي إلى فقدان الماء الصافي من الجسم.

هل شرب الماء يساعد في الوقاية من أمراض القلب؟

قلبك يضخ الدم باستمرار في جميع أنحاء جسمك. ينبض بمعدل 72 مرة في الدقيقة، ويضخ حوالي 7600 لتر يوميًا. إن البقاء رطبًا بشكل جيد يساعد قلبك على القيام بعمله وضخ الدم بسهولة عبر الأوعية الدموية إلى عضلاتك. يتم وضع ضغط أقل على القلب، ولا يحتاج إلى بذل جهد كبير للقيام بعمله. وهذا بدوره يساعد عضلاتك على العمل بشكل أكثر فعالية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب، وفقًا لبحث تم تقديمه في مؤتمر ESC 2021. ويشير إلى أن البقاء رطبًا يمكن أن يمنع أو على الأقل يبطئ التغيرات داخل القلب مثل تضخم البطين الأيسر، والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب.