الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انخفاض ضغط الدم الانتصابي لدى المصابين بإصابة في الحبل الشوكي.. ما العلاقة؟

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 12:00 ص
إصابات الحبل الشوكي
إصابات الحبل الشوكي وإنخفاض ضغط الدم الانتصابي


انخفاض ضغط الدم الانتصابي، هو حالة تتميز بانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، عندما يقف الشخص من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، منتشر جدًا لدى الأفراد الذين يعانون من إصابة في الحبل الشوكي (SCI). إنها حالة معقدة لها العديد من الآليات الأساسية التي تساهم في حدوثها لدى مرضى اصابات النخاع الشوكي، وفق موقع "medriva".

التغيرات في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

بعد إصابة الحبل الشوكي، يخضع الجسم لتغيرات عديدة، بما في ذلك التغيرات في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. تنتج هذه التغييرات في المقام الأول عن اضطراب في الجهاز العصبي اللاإرادي المسؤول عن الحفاظ على توازن الجسم. يؤدي هذا الخلل إلى انخفاض قدرة الجسم على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الانتصابي.

دور الجهاز العصبي الودي

يلعب الجهاز العصبي الودي دورًا حاسمًا في التحكم في ضغط الدم. ومع ذلك، في مرضى اصابات النخاع الشوكي، هناك ضعف في عمل الجهاز العصبي الودي. يؤدي عدم وجود استجابة متعاطفة مناسبة أثناء تغيير الوضع إلى انخفاض في ضغط الدم - وهو مساهم كبير في انخفاض ضغط الدم الانتصابي لدى أفراد اصابات النخاع الشوكي.

ضعف التحكم في منعكس مستقبلات الضغط

هناك عامل آخر يساهم في انخفاض ضغط الدم الانتصابي لدى مرضى اصابات النخاع الشوكي وهو ضعف التحكم في منعكس مستقبلات الضغط. تساعد مستقبلات الضغط الموجودة في القلب والأوعية الدموية على تنظيم ضغط الدم عن طريق إرسال إشارات إلى الدماغ. ومع ذلك، في مرضى اصابات النخاع الشوكي، قد لا تنتقل هذه الإشارات بشكل فعال بسبب الإصابة، مما يؤدي إلى عدم تنظيم ضغط الدم المناسب وانخفاض ضغط الدم الانتصابي اللاحق.

تأثير تكييف القلب والأوعية الدموية

يعد عدم تكييف القلب والأوعية الدموية، وهو انخفاض في القدرة الوظيفية للقلب، عاملًا مهمًا آخر يساهم في انخفاض ضغط الدم الانتصابي لدى مرضى اصابات النخاع الشوكي. بسبب انخفاض النشاط البدني بعد الإصابة، فإن قدرة القلب على ضخ الدم بشكل فعال تتعرض للخطر، مما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم عند تغيير الوضع.

التعصب الانتصابي وتكييف القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يؤدي عدم تكيف القلب والأوعية الدموية أيضًا إلى عدم التحمل الانتصابي، وهي حالة لا يستطيع فيها الشخص تحمل الوقوف لفترات طويلة بسبب أعراض مثل الدوار والإغماء وسرعة ضربات القلب. في مرضى اصابات النخاع الشوكي، التعصب الانتصابي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حدوث انخفاض ضغط الدم الانتصابي، مما يضاعف من آثاره.

آثار حجم البلازما واحتباس الصوديوم

في مرضى اصابات النخاع الشوكي، هناك أيضًا تغيرات في حجم البلازما واحتباس الصوديوم، مما يزيد من تعقيد الصورة. يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى انخفاض حجم الدم، مما قد يساهم في انخفاض ضغط الدم الانتصابي.